تم مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب / علاء خرباط شذر في قسم الهندسة المدنية عن البحث الموسوم ” نظام إدارة الصيانة للرصف المرن في العراق” في يوم الثلاثاء الموافق 10-11- 2020 وبأشراف ا.م.د.احمد محمد رؤوف .
وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة
1. ا.د. سوسن رشيد محمد ( كلية الهندسة/ جامعة بغداد) /رئيسا
2. أ.م.د.عبد الرحمن عدنان ابراهيم ( كلية الهندسة/ جامعة تكريت) /عضوا
3. ا.م.د. كاظم رحيم إرزيج ( كلية الهندسة/ جامعة بغداد) /عضوا
4. ا.م.د.حاتم عبد الكريم رشيد (كلية الهندسة/ جامعة النهرين) /عضوا
5. ا.م.د. صدقي اسماعيل رزوقي ( كلية الهندسة/ جامعة بغداد) /عضوا
6. ا.م.د.احمد محمد رؤوف ( كلية الهندسة/ جامعة بغداد) / عضوا ومشرفاً

تناول البحث تطوير نموذج تدهور لمشروع (طريق بغداد-كوت) باستخدام سلاسل ماركوف Markov Chain من أجل تحسين القدرة على اتخاذ القرارات التي يتعين اتخاذها وتنفيذها في الخطة الحكومية السنوية من خلال تطوير نموذج حاسوبي يمكّن المستخدمين من صنع القرار المناسب وفقًا لضرورة وحاجة المجتمع وحدود الميزانية المرصودة.
تم اعتماد البيانات التي تم جمعها من عمليات الفحص البصري بالإضافة إلى المسح الميداني بمثابة مدخلات أساسية لتطوير نموذج حاسوبي يسمى (PMMSI) مخصص لـ “نظام إدارة الصيانة الرصف في العراق”. في حين أن المخرجات تتنبأ بحالة الرصف المستقبلية Prediction Future Pavement Condition بالإضافة إلى تحسين استراتيجية الصيانة وفقًا للميزانية المتاحة، لتحديد مقدار زيادة تقييم حالة الرصف بالإضافة إلى إطالة العمر الخدمي الطريق.
هذه الاطروحة توضح عملية تطبيق برنامج الصيانة وفقًا لأمثليه الخوارزمية الجينية Genetic Algorithm. حيث كان الهدف من ذلك هو الحصول على أفضل القيم لمد العمر الخدمي بالإضافة إلى زيادة مؤشر حالة الرصف (PCI) وفق ميزانية محدودة (لا تكفي لإعادة الطريق بالكامل إلى حالته السابقة). بعد تطبيق هذا البرنامج، وجد أنه المبلغ المتوفر يمنح الطريق عمر خدمي إضافي (1.2 سنة)، وفي الوقت نفسه يعطي زيادة (3.8) في قيمة مؤشر حالة الرصف (PCI) مع الأخذ في الاعتبار الموارد المحدودة المخصصة للصيانة. أخيراً، تم وضع العديد من الاستنتاجات والتوصيات والاقتراحات للدراسات المستقبلية.

Comments are disabled.