تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب / حيدر عباس لعيبي في قسم الهندسة  الميكانيكية عن البحث الموسوم

Failure Analysis and Fatigue Life Estimation of Mild Steel Shaft under Multi Perpendicular Cyclic Moment

في يوم الخميس    الموافق  18  /  03 /2021  وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • اللقب العلمي استاذ أ.د حسين جاسم محمد   جامعة التكنولوجية / قسم الهندسة الكهروميكانيكية        رئيسا
  • اللقب العلمي استاذ مساعد أ.م.د ابتهال عباس صادق جامعة بغداد  / كليةالهندسة الميكانيكية        عضوا
  • اللقب العلمي مدرس م.د حمزة عبد الرسول حسين جامعة  بغداد   / كلية الهندسة الميكانيكية        عضوا
  • اللقب العلمي استاذ أ.د مجيد حبيب فيض الله جامعة بغداد  / كلية الهندسة الميكانيكية               مشرفا

تناول البحث

ظاهرة الكلال واحدة من اهم مشاكل الفشل التي تحدث بصورة مفاجأءة  للاجزاء الميكانيكية بدون سابق انذار . العديد من الباحثين قامو بدراسة ظاهرة الكلال تحت تأثير اجهادات متعددة وعزم انحناء احادي لكن لا توجد اي دراسة سابقة تتناول ظاهرة الكلال تحت تأثيرعزوم دورية متعامدة ومتعددة . لذلك الهدف من هذه الدراسة هو تصميم وتصنيع جهاز فحص قادر على حساب عمر الكلال وحد التحمل لعمود فولاذ الصلب الطري تحت تاثير عزم دوري متعدد ومتعامد. تمت معايرة الجهازالذي تم تصنيعه مع جهاز قياسي لفحص الكلال نوع HI-TECH من خلال استخدام عينات من معدن البراص لكلا الجهازين,الغرض من استخدام عينة البراص في عملية المعايرة هو لكون هذه العينة هي عينة قياسية مجهزة مسبقا مع الجهاز المذكور انفا وجميع البيانات المصنعية للعينة متوفره مثل (الخواص الكيميائية , الخواص الميكانيكية ,منحني الاجهاد ). لغرض التحقق من دقة العمل التجريبي تم اعتماد عمل التحليلي العددي باستخدام برنامج ANSYS هذا العمل التحليلي يتضمن محاكاة لعينات البراص وفولاذ الصلب الطري لغرض حساب عمر الكلال وحد التحمل وعامل الامان . اظهرت النتائج بان نسبة الخطا في حساب عمر الكلال  وحد التحمل بين الجهاز المصنع والجهاز القياسي 8%باستخدام عينة البراص بينما على معدل نسبة خطا لعينة فولاذ الصلب الطري بين الجانب العملي للجهاز المصنع والجانب التحليلي العددي17%, 7% بالتوالي .

وبالتالي فان النتائج التجريبية اظهرت تطابق معقول ومقبول مع الجانب التحليلي العددي .

 

.

 

 

 

 

Comments are disabled.