تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب مينا عامر جواد في قسم الهندسة المدنية عن البحث الموسوم   EFFECT OF INTERNAL CURING ON SOME PROPERTIES OF REACTIVE POWDER CONCRETE

في يوم الثلاثاء الموافق2021/ 1/6وبأشراف

أ.د ندى مهدي فوزي

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

رئيساً جامعة بغداد/ كلية الهندسة-قسم الهندسة المدنية أ.د. أمجد حمد خليل
عضواً الجامعة التكنلوجية/ قسم الهندسة المدنية أ.د. باسل صلاح
عضواً جامعة بغداد/ كلية الهندسة-قسم الهندسة المدنية أ.م.د. زينة خضير عباس
مشرفاً جامعة بغداد/ كلية الهندسة-قسم الهندسة المدنية أ.د ندى مهدي فوزي

 

الخلاصة

تم اعتماد معالجة (إنضاج) الخرسانة في المشاريع الإنشائية حول العالم لوصول أعضاء الخرسانة إلى القوة المطلوبة. يختلف الانضاج كإنضاج داخلي وخارجي وفقًا لمنهجية وإجراءات المعالجة.  بالنسبة إلى الإنضاج الداخلي وجد عملياً بأنه يعطي مزيدا من الماء الداعم والإضافي لخليط الخرسانة. تم اعتماد الخرسانة ذات المساحيق الفعالة في السنوات الأخيرة في العديد من المباني الإنشائية حول العالم نظرا لقوتها العالية.

تم إجراء الفحوصات المختبرية لدراسة الخرسانة الطرية والخرسانة المتصلبة وكلا حسب فحوصاته باستخدام نماذج المكعبات بأبعاد (٥٠*٥٠*٥٠) ملم واستخدام الموشورات بأبعاد
(٥٠*٥٠*٣٠٠) ملم، بالنسبة للخرسانة الطرية تم تحديد قوام الخلطات الخرسانية والفعالية البوزولانية أما بالنسبة للخرسانة المتصلبة تم اعتماد فحص مقاومة الانضغاط ومقاومة الانثناء والكثافة وفحص سرعة الموجات فوق الصوتية كفحوصات غير أتلافيه وكذلك فحص الانكماش والتمدد لخرسانة المساحيق الفعالة المعالجة داخليا باستخدام مادة الثرمستون بعد طحنها وأضافتها كنسب استبدال جزئية من حجم الرمل الناعم بنسب (١٥،١٠،٥) %.

تم اعتماد ثلاث طرق للإنضاج (المعالجة بالمياه العادية وتكييف الهواء والمعالجة في الماء العادي لمدة 7 أيام فقط وتكييف الهواء حتى يوم الفحص)
بأعمار مختلفة (٩٠،٢٨،٧) يوم لإجراء فحوصات مقاومة الانضغاط ومقاومة الانثناء
وكذلك الكثافة وفحص سرعة الموجات فوق الصوتية وإجراء فحص الانكماش والتمدد بأعمار (٩٠،٥٦،٤٢،٢٨،١٤،٧،٦،٥،٤،٣،٢،١) يوم باستخدام طريقتين للإنضاج (تكييف الهواء فقط ومشترك المعالجة في الماء العادي لمدة 7 أيام فقط وتكييف الهواء حتى يوم الفحص).

تبعاً للنتائج المستحصلة والتي وُجدِت من نتائج الفحوصات المختبرية للنماذج أنّ الإنضاج الداخلي حسنَ من خواص خرسانة المساحيق الفعالة وعمل على تقليل قيمة الانكماش النهائية بكل مراحلها. كذلك أظهرت نتائج الفحوصات المختبرية بأن الخواص الميكانيكية لخرسانة المساحيق الفعالة حُسِنَت باستخدام الاستبدال الجزئي وَوِجد أنه أفضل نسبة بين هذه النسب الثلاثة هي ٥ % لكن تبقى١٠% هي أكبر من قيم الخواص الميكانيكية لخرسانة المساحيق الفعالة بالنسبة للخرسانة المرجعية.

النتائج المستحلة خلال ٩٠ يوم مع نسبة استبدال ٥%، كانت قيم مقاومة الانضغاط، ١٤٠،١٤٨،١٦٤ نيوتن /مم٢ وقيم مقاومة الانثناء ١١,٤٧،١٢,٠٨،١٢,٢٢ نيوتن /مم٢   وكذلك قيم الكثافة فكانت ٢٥٦٠،٢٥٦٦،٢٥٧٢ كم/م٣ وقيم سرعة الموجات فوق الصوتية ٥,٧٠، ٥,٥٩ ،٥,٤٣ كم/ثا هذا تتابعياً بالنسبة للإنضاج بالماء وكذلك ماء مع هواء بالإضافة إلى الإنضاج في الهواء أما بالنسبة للانكماش الذي حدث في الخرسانة فإن أفضل نسبة استبدال وُجدت ١٥%.

 

Comments are disabled.