تم مناقشة رسالة الماجستير  للطالبة نهى محسن علي في قسم هندسة الكيمياوي عن الرسالة الموسومة  Removal of asphaltene and metal ions from Iraqi atmospheric  petroleum residue

في يوم الخميس 3/6/2021 وبأشراف الدكتور م.د. طارق محمد نايف وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة

  1. أ.د. مثنى جبار احمد
  2. أ.م.د. كريم خليفة ازغير
  3. م.د. ندى نعوم عبد الرزاق
  4. م.د. طارق محمد نايف

 

في هذه الدراسة تمت معالجة متبقي النفط العراقي الجوي والمجهز من مصفى تكرير الدورة بواسطة عملية معاملة الأسفلتينات بالمذيبات (SDA). بسبب أن الأسفلتينات الموجودة في مذيبات البارافين غير قابل للذوبان ، فيمكن عزله من البيتومين أو متبقي عملية التكرير بإضافة مذيب إلى  الأسفلت  النفطي المُنشأ بجودة أعلى لعملية نزع مركبات الأسفلتين بالمذيبات (SDA) ، عدة متغيرات توثر على عملية نزع الأسفلتينات بالمذيبات مثل نوع المذيب ،نسبة المذيب إلى النفط (S/O) ، وقت الخلط ، درجة الحرارة والضغط.

المتبقي النفطي من مصفى  الدورة ذو ثقل نوعي 0.9705 ،  API 14.9 و 0.5 % نسبة وزنية من المحتوى الكبريتي. تم استخدام طريقة نزع الأسفلتينات بالمذيبات أيضًا لإزالة الشوائب المعدنية بطريقة الاستخلاص بالمذيبات ، باستخدام مذيبات هايدروكاربونية مختلفة وبتراكيز مختلفة. وجد أن طريقة الاستخلاص باستخدام ثلاثة أنواع مختلفة من المذيبات ( الهكسان ،الهيبتان و النافثا الخفيفة) فعالة في إزالة المعادن القابلة للذوبان في النفط من الأجزاء الثقيلة المتبقية في متبقي النفط الجوي. تم استخدام مذيبات مختلفة بنسب مذيبات / نفط مختلفة (4/1 ، 8/1 ، 10/1 ، 12/1 ، 15/1) ، فترات زمنية مختلفة (15 ، 30-60 ، 90 و 120 دقيقة) ودرجات حرارة مختلفة (30 و 45 و 60 و 90 درجة مئوية) تم استخدامها في ترسيب مركبات الأسفلتين في المتبقي النفطي الجوي العراقي. أظهرت النتائج أنه في أي حجم مذيب ، فإن الهكسان له أفضل أداء عند 80 مل (90٪ ناتج) يليه الهيبتان (76٪ ناتج) وأخيراً النافثا الخفيفة (55٪ ناتج).

ينتج عن الزيادة في درجة الحرارة زيادة في API والنافثا الخفيفة لها API تبلغ 19.94 تليها 16.67 للهيبتان و 16.52 للهكسان كلها عند 90 درجة مئوية. كانت أعلى قيمة للـ API  32عند استخدام مذيب الهيبتان عند نسبة 15/1 تليها النافثا الخفيفة بعد 120 دقيقة من وقت المعالجة.

تأثير درجة الحرارة على أيون الفلز لكل من النيكل والفناديوم  Ni و V ، وجد أنه كلما زادت درجة الحرارة من 30 إلى 90 درجة مئوية تزداد أيونات المعادن المترسبة أيضًا ، كان أعلى ترسب للنيكل Ni هو 79.23 جزء في المليون باستخدام الهيبتان عند 90 درجة مئوية. بينما كانت أعلى قيمة للفناديوم V كانت 64.51 جزء في المليون باستخدام الهيبتان أيضًا عند 90 درجة مئوية ، ويظهر تأثير وقت المعالجة بأنواع المذيبات المختلفة لإزالة أيونات المعادن إزالة 78٪ من النيكل بمرور الوقت وبشكل عام حيث يزيد الوقت من تركيز المعدن في العملية أيضًا.  تم استرجاع أكثر من 91 ٪ نسبة وزنية من المذيب وكفاءة الاسترجاع عند درجة الحرارة فعالة في استعادة مذيب الهيبتان يليه النافثا الخفيفة وأخيراً الهكسان.

Comments are disabled.