مناقشة طالبة الماجستير رقية ليث محمد علي من قسم هندسة العمارة  


 

تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالبة رقية ليث محمد علي في قسم هندسة العمارة عن البحث الموسوم  “اسس الموازنة الصوتية في الابنية المدرسية المبتكرة (الحالة العراقية انموذجاً)” في يوم الخميس الموافق 3- 6-2021 وبأشراف أ.د. بهجت رشاد شاهين، وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة:

  • أ.د. صبا جبار نعمة الخفاجي جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة/ رئيسا
  • أ.د. علي محسن جعفر الخفاجي الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة العمارة/ عضوا
  • أ.م.د اسامة عبد المنعم جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة/ عضوا
  • أ.د. بهجت رشاد شاهين جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة/ مشرفا

 

تناول البحث جودة وكفاءة الاداء الصوتي في فضاءات الابنية المدرسية المبتكرة الاكثر مرونةً وانفتاحاً، والتي يكون التواصل الكلامي فيها والمناقشة التفاعلية بين المعلم والطلاب وبين الطلاب واقرانهم جزءاً مهماً من العملية التعليمية.

انطلق البحث من الحاجة الى معرفة شمولية تتعلق بأسس ومحددات الموازنة الصوتية في الابنية المدرسية المبتكرة والتي انبثقت منها عدة مشكلات فرعية تمثلت في النقص المعرفي حول مكونات الابنية المدرسية المبتكرة، واهم مواصفاتها التصميمية التي تدعم العملية التعليمية المطروحة بالقرن الحادي والعشرين، فضلا عن النقص المعرفي حول اهمية الاداء الصوتي وخصوصيته في الابنية المدرسية المبتكرة، والنقص المعرفي حول محددات واسس التصميم الصوتي التي تحقق الموازنة الصوتية بين فضاءات الابنية المدرسية الخارجية والداخلية. وتم تحديد هدف البحث ببلورة تصور معرفي شامل قابل للتقويم والتحليل حول اسس ومحددات الموازنة الصوتية يجمع بين مؤشرات السلوكيات الصوتية الخارجية والداخلية ليكون اساساً في نجاح العملية التصميمية للابنية المدرسية المبتكرة.

وفي ضوء ذلك تم بناء هيكل البحث الذي يضم خمسة فصول رئيسة، تناول الفصل الأول المفاهيم، والاسس الخاصة بالابنية المدرسية المبتكرة، واهتم الفصل الثاني بعرض اهم الاسس والمبادئ الصوتية ذات الصلة بالتصميم الصوتي المعماري للابنية المدرسية في مبحثه الأول، بينما خُصص المبحث الثاني لعرض نتائج عدد من الدراسات التي بحثت في صوتيات الابنية المدرسية، وخصوصية الاداء الصوتي في الفضاءات التعليمية المبتكرة، وسعى الفصل الثالث في مباحثه الثلاثة الى عرض اهم اسس الموازنة الصوتية في الابنية المدرسية، حيث تناول المبحث الاول الموازنة بين مناسيب الضوضاء الخارجية والداخلية، وكيفية السيطرة على ضوضاء المصادر الخارجية، وتناول المبحث الثاني الموازنة بين مناسيب الضوضاء في فضاءات المدرسة الداخلية، اما المبحث الثالث فتناول تجديد الابنية المدرسية التقليدية، وكيفية تحقيق المعايير الصوتية المطلوبة والمحددة فيها. وفي الفصل الرابع تم تطبيق مؤشرات الاطار النظري التي تم التوصل اليها على عينات منتخبة من الابنية المدرسية المحلية المعاصرة. واخيراً في الفصل الخامس تم الخروج باستنتاجات وتوصيات عامة لاعتمادها عند وضع المقترحات التصميمية للابنية المدرسية والمعالجات الصوتية الممكنة من قبل المهندس المعماري

 

Comments are disabled.