تم مناقشة  رسالة  الماجستير للطالب حسن علاء موسى  في قسم الهندسة  الميكانيكية عن البحث الموسوم ( تأثير إستخدام جانبيات أسنان متناظرة وغير متناظرة على تمركزات الاجهاد في مجرى خابور المسنن ) في يوم الخميس الموافق  5/8/2021  وبأشراف الأستاذ الدكتور محمد قاسم عبد الله

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • اللقب العلمي أ.د. فتحي عبد الصاحب الشماع  من جامعة  بغداد / كلية الهندسة          رئيسا
  • اللقب العلمي أ.م.د. إيهاب ناجي عباس من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي         عضوا
  • اللقب العلمي أ.م.د. نصير رشيد حمود         من جامعة  بغداد / كلية الهندسة          عضوا
  • اللقب العلمي أ.د. محمد قاسم عبد الله من جامعة  بغداد / كلية الهندسة          مشرفا

 

تناول البحث

ملخص عن الرسالة / الاطروحة

يعد الخابور ومجراه أحد أكثر أنواع وصلات المسننات شيوعًا ويلعب تصميمها دورًا مهمًا في أداء التروس. لذلك؛ هناك حاجة إلى دراسة تفصيلية لتمركزات الاجهاد لمجرى خابور المسسننات للحصول على تصميم محسن لمختلف التطبيقات الهندسية الحديثة التي تتطلب مزيجًا من “السرعة العالية والحمل الثقيل.

في هذا العمل ، تم اعتماد مجموعة من الأشكال القياسية و غير القياسية لمجرى خابور المسننات ذات جانبيات الأسنان الالتفافية المتناظرة وغير المتناظرة لتحليل تركيزات الإجهاد في هذه الممرات الرئيسية تحليليًا وعدديًا وتجريبيًا من أجل الحصول على الشكل الأمثل للمجرى والذي من شأنها أن تلبي الحد الأدنى من تركيز الإجهاد.تم في هذا العمل تنفيذ رسومات بمساعدة الكمبيوتر للمسننات ذات جانبيات الأسنان الالتفافية المتناظرة وغير المتناظرة مع أشكال قياسية وغير قياسية لمجاري الخوابير.تم إنجاز الطريقة التحليلية بناءً على نظريات مقاومة المواد واعتبارات تصميم الماكينات للمجموعة كاملة والمتمثلة  بالمسنن وعمود  الدوران  والخابور حيث تم إستخدام معادلة الأجهاد المركب (الحناية والضغط) للمسنن , ومعادلة إجهاد القص الالتوائي لعمود الدوران , ومعادلات إجهاد القص المباشر وإجهاد السحق للخابور .

تم إستخدام طريقة التحليل العددي  بالاعتماد على النمذجة الرياضية لطريقة العناصر المحددة (بإستخدام برنامج Ansys ver. 19)  لتحليل تمركزات الاجهاد القصوى في مجرى خابور المسسننات ، ومجرى خابور العمود ، والمجموعة كاملة والمتمثلة بالمسنن وعمود الدوران والخابور.

أيضًا ، تم استخدام طريقة التحليل الضوئي للمرونة لغرض تحليل توزيعات الإجهاد في مجرى خابور المسسننات.

 

Comments are disabled.