تم مناقشة اطروحة الدكتوراه / للطالبة  سيماء حازم نجم العاني   في قسم الهندسة المدنية عن البحث الموسوم “Processing the corruption risks in construction projects in Iraq”    “معالجة مخاطر الفساد في المشاريع الانشائية في العراق    في يوم الاحد  الموافق  15- 8- 2021 وبأشراف             أ.م.د أحمد محمد رؤوف محجوب

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.د وليد مصطفى خماس كلية  الفارابي الجامعة/ كلية الهندسة                       رئيسا
  • أ.د فراس خيري جابر الجامعة التقنية الوسطى /  الكلية التقنية الهندسية             عضوا
  • أ.م.د كاظم رحيم أرزيج جامعة بغداد/ كلية الهندسة                                عضوا
  • أ.م.د صدقي أسماعيل رزوقي جامعة  بغداد / كلية الهندسة                              عضوا
  • أ.م.د أوس حاتم محمود جامعة بغداد / كلية الإدارة والاقتصاد                   عضوا
  • أ.م.د أحمد محمد رؤوف محجوب    جامعة  بغداد / كلية  الهندسة                           مشرفا

 

تناول البحث

ملخص عن الرسالة / الاطروحة

تعد إدارة المخاطر مهمة أساسية لضمان الإدارة الناجحة لأي مشروع. يجب أن تتضمن خطة إدارة المخاطر جميع المخاطر التي قد تظهر خلال مراحل المشروع. واحدة من أكثر المخاطر تأثيراً هي مخاطر الفساد. الفساد ظاهرة قديمة ولكن الجديد هو تكاثر حجمه وتنوع أساليبه. لقد عانت البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء إلى المستوى الذي يهدد فيه الفساد بزعزعة المجتمعات وعرقلة تقدم التنمية الاقتصادية. هناك مشاكل شائعة مع الفساد ، والذي يُعرَّف بأنه الاستحواذ غير المشروع على الأموال ، وقد تفاقمت المشكلة بسبب تعاقد مؤسسات الدولة مع شركات القطاع الخاص في العراق ، أكدت تقاريرالخاصة بتدقيق المشاريع  بالإجماع وجود حالات عديدة من عدم الامتثال للقوانين والأنظمة الخاصة بالتعاقد ومراقبة تنفيذها ، مما أدى إلى تأخير في تنفيذ المشاريع. يهدف البحث إلى إدارة مخاطر الفساد في قطاع البناء العراقي التي تؤثر على أداء المشروع. كما يقدم تحليلاً للسياسة بواسطة أداة Bow-tie مع إمكانية معالجة المخاطر المرتبطة بالفساد المستقبلي لتحقيق تنفيذ أفضل للمشروع وسيقلل من الانحرافات والمطالبات التي ستحدث أثناء التنفيذ في قطاع البناء العراقي .استنادًا إلى معيار إدارة المخاطرايزو31000 (2018) وتقييم أدارة المخاطر باستخدام منهجية ISO 31000 Bow-Tie الصادرة من المنظمة الدولية للمقاييس ، توفر هذه الميزة نهجًا معترفًا به وذو مصداقية لتحليل مخاطر الفساد من خلال توضيح: (أ) مخاطر الفساد  وتقييمها بناءً على التحليل النوعي ؛ (ب) فعالية نظام تدابير الإدارة في تجنب وتقليل المخاطر ؛ و (ج) وجود جانب التفاعل لتدابير الإدارة التي تتزايد بسرعة العوامل ، بما في ذلك تغيير القوانين والتشريعات.

تم إجراء مسح بناءً على تقارير ديوان الرقابة المالية الاتحادي (FBSA) وتم جمع البيانات وتحليلها باستخدام التحليل النوعي. تم استخدام طريقة عملية التسلسل الهرمي التحليلي (AHP) لتصنيف ممارسات مخاطر الفساد بناءً على أهميتها النسبية باستخدام نظام ترجيح متعدد المعايير لتحديد درجة تاثيرها لـ 55 ممارسة لمخاطر الفساد المحددة .أظهر تحليل AHP أن مرحلة البناء في المرتبة الأولى لممارسات الفساد مع أحتمالية (0.5262). ومن مخاطر الممارسات في هذه المرحلة حسب الأولوية إخفاء العمل دون المستوى ، والتواطؤ بين المقاولين والموظف ، وعدم التنفيذ ، والمرحلة الرئيسية الثانية هي مرحلة المناقصة وتوقيع العقد مع احتمالية (0.184). ومن بين مخاطر الممارسات في هذه المرحلة ، الرشوة للحصول على عقد ، يأخذ المسؤولون النسب المئوية على العقود الحكومية ، وتسريب المعلومات لمقدم العطاء التفضيلي ، أما المرحلة الرئيسية الثالثة فهي مرحلة التصميم مع احتمالية (0.1672). من بين مخاطر الممارسات في هذه المرحلة ، التلاعب في تقييم العطاء ، والتواطؤ بين المناقص والموظف العام ، وتوقيت المشروع تم تغييره ليناسب المصالح الخاصة. المرحلة الرابعة هي مرحلة التخطيط مع احتمالية (0.0659) ، من بين مخاطر الممارسات في هذه المرحلة ، استخدام النفوذ السياسي ، والتواطؤ بين المقاولين والموظف العام ، وقد تكون متطلبات المشروع مبالغ فيها أو مصممة لتناسب مقدم عطاء محدد وخامس المرحلة هي مرحلة التشغيل والصيانة مع احتمالية (0.0578) ، من بين مخاطر الممارسات في هذه المرحلة ، الرشاوى للفوز بعقود التشغيل والصيانة / تعيينات الموظفين ، يزيد الفساد من التكاليف مما يعني نقص الموارد للتشغيل والصيانة. والتلاعب بالفواتير. يقترح هذا البحث إجراءات وقائية للممارسات مخاطر الفساد في كل مرحلة من مراحل مشروع البناء في العراق ، ويوصي باستراتيجيات متعددة للقضاء على الفساد.

تم تحديد 137 سببًا من أسباب مخاطر الفساد ثم تصنيفها باستخدام تحليل مصفوفة الاحتمالات والأثر بناءً على التقييم النوعي المرجح لتحديد درجة الخطر . أكثر أسباب مخاطر الفساد في مرحلة التخطيط هي (المبالغة في التكلفة الخمينية للمشروع مقارنة بحجم العمل) بدرجة خطر(0.4196) بينما في مرحلة التصميم هي (إحالة العمل إلى مكتب استشاري دون الاعتماد على الجدول من النسب التقديرية للعروض المالية والفنية ) بدرجة خطر (0.4972) وفي المناقصة وتوقيع العقد تكون (إحالة العمل لشركات غير رصينة ولم تقدم أعمالاً متشابهة ومتخصصة) بدرجة خطر (0.5787). وفي مرحلة البناء (قيام الدائرة بصرف السلف المقدمة من الشركة المتعاقدة دون إرفاق استمارات الفحوصات المختبرية الخاصة بفقرات العمل ، وعدم مصادقة مكتب المهندس المقيم عليها) بدرجة خطر(0.5754) بينما في مرحلة الاستلام الأولي (أطلاق خطاب الضمان حسن التنفيذ للمقاولة بعد الاستلام الأولي ، أي قبل نهاية فترة الصيانة والاستلام النهائي للمشروع) بدرجة خطر(0.4992) ، و في مرحلة الصيانة والاستلام النهائي (قصور في عمل لجنة الاستلام النهائي نتيجة فشل لجنة الاستلام الاولي في تحديد جميع أوجه القصور بدقة وإلزام المقاول بتنفيذها) بدرجة خطر(0.3614).

لمعالجة مخاطر الفساد ذات الدرجات العالية والمتوسطة من تصنيف المخاطر ، سيتم استخدام نموذج Bow-tie بمساعدة فريق متعدد التخصصات في( FBSA)  سوف يسلط النموذج الضوء على الروابط بين ضوابط المخاطر وأنظمة المعالجة ، ويساعد على ضمان إدارة المخاطر بدلاً من مجرد تحليلها ، ويفرض نهجًا شاملاً ومنظمًا لتقييم المخاطر وممتازًا لإبلاغ قضايا المخاطر لغير المتخصصين من خلال تحديد الأسباب والعواقب ومعالجة مخاطر الفساد. أخيرًا ، تم تقديم عدد من الاستنتاجات والتوصيات والدراسات المستقبلية بناءً على نتائج البحث على أمل تحسين واقع إدارة مخاطر الفساد في العراق.

وقامت الباحثة  بنشر بحث ضمن مستوعبات سكوباس دار النشر(springer، وتم نشر بحث أخر ضمن مستوعبات كلاريفت ذات معامل تأثير  (7.05)

 

 

 

 

Comments are disabled.