تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (انعام مهدي ابراهيم) في قسم الهندسة المدنية عن البحث الموسوم (تحسين خصائص الخرسانة باستخدام الماء الممغنط) في يوم الاربعاء المــوافق (10 – 11 – 2021) في قاعة الاستاذ الدكتور خــالد شـاكر في قسم الهندسـة المدنيـة / كلية الهنـدسة جــامعة بـغداد وبأشراف : أ.م.د. زينة خضير عباس / كليــة الهنــدسة – جــامعة بغداد. وقد حاز هذا العمل على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.

وقد تشكلت اللجنة من السادة :

رئيساً جامعة بغداد / كلية الهندسة أ.د. ندى مهدي فوزي 1
عضواً جامعة بغداد / كلية الهندسة أ.د. عباس عبدالمجيد علاوي 2
عضواً الجامعة العراقية / كلية الهندسة أ.م.د. لمى احمد عداي 3
مشرفـاً جامعة بغداد / كلية الهندسة أ.م.د. زينة خضير عباس 4

 

 

ملخص عن الرسالة :

تقنية غسل الاملاح من الركام (الرمل والحصى) بواسطة المياه الممغنطة هي طريقة جديدة في مجال الطاقة الخضراء النظيفة والصديقة للبيئة ومعالجة مشكلة خطيرة في العراق والبلدان المجاورة. يعاني العراق والشرق الاوسط وغيره من البلدان من مشكلة الملوحة في الركام والتربة والمياه, نتيجة زيادة درجة الحرارة بفعل الاحتباس الحراري وقلة موارد المياه الصالحة للاستخدام الذي ادى الى زيادة نسبة التصحر. يعتبر هجوم الكبريتات الداخلي من أهم المشاكل التي تهدد مقاومة الخرسانة بسبب ارتفاع نسبة ثلاثي أكسيد الكبريت في الركام. توجد نسبة عالية من املاح الكبريتات قليلة الذوبان في الماء الاعتيادي في مسامات وسطوح الركام الناعم و الخشن. تضمنت العملية مرحلتين: الاولى الحصول على الماء الممغنط باستخدام مغناطيس بشدة (9000 جاوس), والمرحلة الثانية تصنيع جهاز يعمل بكفاءة وامكانية استخدامه بالمقالع لمعالجة الركام. اثبتت التجارب المختبرية كفاءة ونجاح هذه التقنية في تقليل نسبة الاملاح في الركام لتكون ضمن المواصفة القياسية العراقية رقم 45 لسنة 1984 والتي تحدد نسبة الاملاح في الرمل بما لايزيد عن (0.5%) و في الحصى بما لا يزيد عن (%0.1).

أظهرت نتائج اختبار المقاومة تحسنًا مشجعًا في خصائص الخرسانة عند استخدام الماء الممغنط بدلاً من ماء الاسالة. ازدادت مقاومة الانضغاط بنسبة (15.49 ، 13.58 ، 12.56)٪ في 7 ، 28 ، 90 يومًا على التوالي, وهذا يتفق مع نتائج مقاومة الانثناء والشد.

تم تحضير عدة خلطات خرسانية حاوية على ركام (رمل وحصى) فاشل بالاملاح قبل وبعد المعالجة بالمياه الممغنطة, يُلاحظ من النتائج التي تم الحصول عليها حصول تراجع بالمقاومة (مقاومة الانضغاط, الانثناء, والشد) على جميع الاعمار وخصوصا بالاعمار اللاحقة بسبب تاثير الاملاح وهذا يتوافق مع ماتم الحصول عليه من نتائج مقاومة الانثناء والشد. حيث لوحظ حصول نقصان في مقاومة الانضغاط بنسبة (20.21-, 14.75-, (-10.20% بعمر (90يوم) للخلطات الخرسانية (TG,TS,TSG) على التوالي مقارنة بالخرسانة المرجعية ((CT بعمر (90 يوم). وبسبب تطور الاملاح السلبي وتاثيرها المدمر للخرسانة دعت الحاجة الى معالجة الركام من الاملاح باستخدام الماء الممغنط. أظهرت نتائج معالجة الركام التي لم تتطابق مع المواصفات باستخدام الماء الممغنط نتائج مشجعة حيث كانت نسبة الزيادة في مقاومة الانضغاط بعمر(28يوم) هي (0.93, 0.91, 0.44 )% للخلطات الخرسانية (TG*,TS*,TS*G*) على التوالي مقارنة بالخرسانة المرجعية ((CT بعمر (28 يوم).

 

Comments are disabled.