مناقشة الاطروحة الموسومة (تحليل اداء الجيل الرابع لشبكات اللاسلكية المتنوعة بأستخدام  برنامج المحاكاة OPNET) في قسم الهندسة الكهربائية

تمت في قسم الهندسة الكهربائية مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة (تحليل اداء الجيل الرابع لشبكات اللاسلكية المتنوعة بأستخدام  برنامج المحاكاة OPNET) للباحثة سناء شاكر عبد باشراف الدكتور ضياء جاسم كاظم و تراس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور رعد سامي فياض و بعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور زياد طارق اسماعيل و الدكتور محمود عبد القادر.

إنّ الحافزَ وراء هذه الإطروحةِ الحاجةُ لإزدواج شبكاتِ اللاسلكي المتباينةِ مثل شبكات الوايرلس المحلية مع شبكات الوصول المايكروية او شبكات الوايرلس المحلية مع شبكات الاتصالات العالمية المتحركة, لِذلك فأن الخوارزميات لهذه الشبكات يَجِبُ أَنْ تُطوّرَ خصوصاً خوارزمياتَ التبادل او التسليم  لتَقديم أداء أفضل في مثل هذه الشبكاتِ المتباينةِ.

عمل هذه الإطروحةِ  في البحث لَه إتّجاهان ؛ في الإتّجاهِ الأولِ، أداء خوارزميةِ التحويل العمودية التي قَدْ قُيّمَ تحت مسارينِ مختلفينِ؛ في المسار الأول إنتقال المحطة الطرفيةِ  مِنْ شبكة اللاسلكي المحليَّةِ  إلى الشبكةِ الخلويةِ ، اما الثاني فيكون بصورة عكسية حيث الانتقال من الشبكةِ الخلويةِ إلى شبكة اللاسلكي المحليَّةِ.  في هذا العملِ , اقترحنا خوارزمية هجينة جديدة لتَقييم أداءِ العمل. ويكون  من خلال دمْج الخوارزميتين السابقتينِ مع بعض التعديلاتِ التي تَأْخذُ في الحسبان تأثيرَ عتبةِ قوّةِ تطبيقِ المستلم وكذلك افضلية الشبكة للمستخدمِ.

إنّ إتّجاهَ البحثِ الثانيِ يَتحرّى ويُقيّمُ باستخدام عدّة مقاييس انواع من الشبكات اللاسلكي المعروفة والشائعة الاستخدام حاليِا  وذلك بتُزوّيدهاُ بتطبيقاتَ الإنترنتِ المُخْتَلِفةِ مثلاالصوت عبر الانترنيت ، وبروتوكول نقل الملفات ومؤتمرات الفيديو ورسائل بريدية إلكترونية وغيرها، ثمّ اجراء مقارنة بين هذه الشبكات المتباينة من حيث الانتاجية والتاخير.

عِدّة أنواع الشبكاتِ طُبّقتْ وقُلّدتْ بدِراسةِ لحالاتِ مختلفةِ باستخدام برنامج المحاكاةِ  OPNET لعمل التنقل الأفقي والتَنْقلُ العمودي بالتَفَاعُل بين إثنان في الشبكات المتباينة.

ترينا النتائجَ بأنّ الخوارزميةَ الهجينةَ المُقترحةَ قد خُفّضتْ عددَ التنقل بين الشبكتين كما هو مُقارن بخوارزميةِ التنقل التقليدية. النسبة المئوية المتناقصة كَانتْ حول (37-62) %. ان هذا السلوكِ المُخَفِّضِ يُرى متى كانت سرعةَ المستخدم المتنقل تُصبحُ بطيئة. هذه النتيجةِ مقنعةُ حيث يُمْكِنُ استعمال هذه َللمستخدم المتنقل المنخفضِ السرعة كما ترينا النتائج زِيادُة الاعتمادية على شبكة اللاسلكي المحليَّةِ كمصدرِ للنظامِ المثاليِ.

وترينا نَتائِجُ محاكاةِ ان أداءِ WiMAX خلال هذا البحثِ يتفوق بالإنتاجيةِ عن الآخرون بنسبة تتجاوز 30 %.

كذلك تم بنجاح تطبيق وتقليد لاندماج او توظيف شبكة الوايرلس المحلي مع  إنتشار شبكة اللاسلكي WiMAX وكذلك شبكة الاتصالات العلمية المتحركةUMTS  بإستعمال وصلاتِ الشبكةِ المتعدّدةِ.ان  اغراض وأهداف هذا البحثِ تمت بنجاح.


Comments are disabled.