نوقشت رسالة الماجستير الموسومة:

“السيطرة اللاخطية بدون متحسسات على المحرك التزامني ذو المغانط الدائمة مع تقنيات معالجة الاضطرابات”

التي  اعدتها طالبة الماجستير نور حميد هادي  في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية وبإشراف الاستاذ الدكتور ابراهيم قاسم ابراهيم يوم الاثنين المصادف 3/1/2022.تكونت لجنة المناقشة لهذه الاطروحة  من الاستاذ  الدكتور أمجد جليل حميدي رئيساُ وعضوية الاستاذ  الدكتورنزار هادي عباس والمدرس الدكتور أصلان صباح الدين.

خلاصة اطروحة الطالب كما يلي:

هناك مجموعة واسعة من تطبيقات المحركات المتزامنة ذات المغناط الدائمة PMSMs)) مما يجعلها مجالًا بحثيًا مثيرًا للاهتمام للعديد من الباحثين ، نظرًا لكون PMSM أكثر بساطة ، وله حجم صغير ، وسهولة صيانته ، وخفيف الوزن ، وهو اكثر متانة ، وتكلفته منخفضة وما إلى ذلك ، وهذه المحركات استبدلت المحركات الحثية ومحركات الـ DC.

لا يحتوي محرك PMSM بدون مستشعر على مستشعر في النموذج الداخلي ، حيث ان المستشعر هو المسؤول عن تحديد الموضع الدقيق للجزء الدوار من المحرك. النظام المعتمد على ” بدون مستشعر” هو أقل تكلفة ، وأقل حجم وتعقيد ، وهو ايضا أعلى موثوقية. الهدف الرئيسي من هذه الاطروحة هو الحصول على استجابة سرعة لنظام PMSM تكون أسرع واكثر ثابتأ عند غياب الاضطرابات الخارجية والداخلية و عند وجودها ، أي بمعنى تغير المعاملات أواضافة حمل عزم الدوران الخارجي. الهدف الآخر هو رفض الاضطرابات الحاصلة في حلقة التيار الداخلية.

تم اقتراح طرق جديدة بناءً على تحسين ” التحكم في رفض الإزعاج النشط ADRC))”، حيث ان هنالك خمسة طرق مقترحة وهي LADRC و PCNLADRC و NLADRC و FPNLADRC و MFNLADRC ، وقد اقترحت هذه المخططات للتحكم في سرعة PMSM بدون مستشعر مع الوصول للحد الأدنى من استهلاك الطاقة والخطأ. تم تصميم هذه الطرق للتحكم في سرعة PMSM وإلغاء التأثيرات الخارجية ، مثل اضطرابات الحمل الخارجية والشكوك في معاملات النظام. بينما بقية الطرق LADRC-q و NLADRC-q و FPNLADRC-q و MFNLADRC-q ، تم تصميم هذه الطرق للتحكم في سرعة PMSM وإلغاء الاضطرابات الداخلية لحلقة التيار الداخلية للنظام. تم ضبط معاملات الوحدات لجميع الطرق باستخدام الخوارزمية الجينية GA)) لتقليل مؤشر الأداء الموضوعي OPI)) .

تم توضيح تحليل الاستقرارية لوحدة التحكم NLADRC ، وكذلك وحدة مراقب الحالة المتوسع الخطي LESO)) وكذلك استقرارية الحلقة-المغلقة للنظام الكلي باستخدام معيار استقرار  Hurwitz.  تم إنجاز عمليات المحاكاة للطرق المقترحة في بيئة MATLAB / SIMULINK ، بينما تم اثبات أداء طرق التحكم المقترحة عن طريق مقارنة اداءها مع EHGO [37].

وقد أظهرت عمليات المحاكاة فعالية طرق التحكم المقترحة FPNLADRC-q و MFNLADRC-q من حيث السرعة وطاقة التحكم وخطأ الحالة-المستقرة ، وأثبتت من خلال معدل التخفيض في تحسين OPI الذي تم تقليله إلى 90٪ اقل من OPI طريقة التحكم EHGO من الدراسات السابقة. هذه الطرق المقترحة اكثر ثباتا وقد واجهت الاضطرابات الخارجية والداخلية بشكل ممتاز. وقد كشفت النتائج عن التحسينات الهائلة المكتسبة من خلال تطبيق وحدات LESO-q حيث انخفض OPI من 7 لـ FPNLADRC و MFNLADRC إلى OPI حوالي 1 لـ FPNLADRC-q و MFNLADRC-q. وهذا التحسن واضح للغاية في اختبارات المحاكاة ، حيث تم تقليل الاضطرابات. أظهرت النتائج أداءً جيدًا لطرق التحكم المقترحة في حالات دراسية مختلفة مثل السرعة المتغيرة وتغير المعلمات.

 

 

Comments are disabled.