مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكيميائية


 

 

تم مناقشة اطروحة الدكتوراه / رسالة  الماجستير للطالب فاضل كنعان داود  في قسم الهندسة  الكيمياوية      عن البحث الموسوم   ( ازالة المستحضرات الصيدلانية من الماء عن طريق  الاوزون  بالفقاعات الدقيقة(       في يوم  الاثنين    الموافق   6 – 12 –   2021 وبأشراف د. ندى نعوم عبد الرزاق

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • اللقب العلمي استاذ أ.د. مثنى جبار احمد              جامعة  بغداد / كلية  الهندسة   رئيسا
  • اللقب العلمي استاذ مساعد اسرار عبد الله حسن    جامعة  بغداد  / كلية الهندسة   عضوا
  • اللقب العلمي استاذ مساعد يسر رياض عبد المجيد جامعة النهرين / كلية الهندسة  عضوا
  • اللقب العلمي مدرس ندى نعوم عبد الرزاق         جامعة  بغداد    / كلية الهندسة  مشرفا

تناول البحث

ملخص عن الرسالة / الاطروحة

الخلاصة

الماء هو المساهم الرئيسي لحياة الإنسان والكائنات الحية ، وكلما كانت جودة المياه أفضل ، زاد هذا الإسهام في تحسين أسلوب الحياة. يتعرض الماء للعديد من الملوثات العضوية وغير العضوية ، ومن بين هذه الملوثات المستحضرات الصيدلانية و منها المضادات الحيوية التي أصبحت تشكل تهديدًا حقيقيًا لنوعية المياه وصحة الإنسان .

في هذا البحث تم ازالة المضادات الحيوية (التتراسيكلين ، سيفترياكسون ، والميترونيدازول) في مفاعل دفعي كل على حدة ومجتمعًتا باستخدام طريقة فقاعات الأوزون الدقيقة  ، حيث أجريت جميع التجارب عند درجة حرارة 14 درجة مئوية وتعمل المنظومة تحت ضغط. 2.2 بار .تم تحليل كفاءة إزالة المضادات الحيوية في ظل ظروف تفاعل مختلفة ، بما في ذلك الأس الهيدروجيني للمحلول الأولي ، ووقت الأوزون ، ومعدل إنتاج الأوزون ، والتركيز الأولي للمضادات الحيوية و معدل التدفق .

تبين من التجارب أن التخلص من المضادات الحيوية بواسطة فقاعات الأوزون الدقيقة كان أعلى في الوسط القاعدي بين (7-8) ، حيث كانت نسبة الإزالة في هذا النطاق للتتراسيكلين (95.74) بينما كانت (90.29) للسيفترياكسون. . بالإضافة إلى ذلك ، مع زيادة معدل إنتاج الأوزون من (3.33-16.66) ملغم / دقيقة ، زادت كفاءة الإزالة ، ووجد أيضًا أنه عندما زاد معدل التدفق (0.6-1) لتر / دقيقة وزاد تركيز المضاد الحيوي الأولي ( 1-100) مجم / لتر ، زاد معدل الإزالة.

كذلك تم اجراء تجربة للمضادات الحيوية مجتمعين تحت الظروف المثلى ، تم التخلص من المضادات الحيوية الثلاثة بنسبة (87.5) بالمائة باستخدام اختبار  (COD).

كما أجريت اختبارات الإزالة في ظل الظروف المثلى (درجة الحموضة = 7.2 ، 13.33 ملجم / دقيقة من الأوزون ، معدل تدفق 1 لتر / دقيقة ، تركيز 10 ملجم / لتر) باستخدام طريقة الأوزون التقليدية (الفقاعات التقليدية) ، وتقنية الفقاعات الدقيقة ومقارنة النتائج تحت نفس ظروف التشغيل. تم ايجاد ان  الفقاعات الدقيقة هي الافضل حيث تقوم بتوفير الكثير من الوقت وتقليل كمية الأوزون المستخدمة .

بالإضافة إلى ذلك ، تمت دراسة طبيعة وحركية التفاعل بين فقاعات الأوزون الدقيقة و المضادات الحيوية بشكل منفصل ثم بشكل مشترك ، حيث تم اكتشاف أن جميع التفاعلات هي تفاعلات من الدرجة الأولى .

 

Comments are disabled.