مناقشة اطروحة الماجستير  ”  تداخل الجدران الساندة للمنشئات مع التربة تحت تأثير الهزات ألارضية“في قسم الهندسة المدنية

نوقشت في قسم الهندسة المدنية  اطروحة الماجستير تداخل الجدران الساندة للمنشئات مع التربة تحت تأثير الهزات ألارضية للطالب  محمد أسعد محمد وباشراف أ. د. عدنان فالح علي وقد تكونت لجنة المناقشة من أ. د محمد يوسف فتاح   / كلية الهندسة / الجامعة التكنولوجية  رئيسا وأ. م. د جمال سعيد / كلية الهندسة / الجامعة المستنصرية عضوا و م. د. رافع محمود عباس / كلية الهندسة / جامعة بغداد عضوا وقد كان البحث حول  الاضرار الكبيرة الت يتتعرض لها المنشآت  نتيجة الاهتزازات الارضية او بما يسمى بالزلازل مما يتطلب الاهتمام بدراسة ذلك لكون هذة المنشات ذات استخدامات مهمة وحيوية واساسية . يلاحظ ان اغلب الطرق التحليلية المستخدمة قي تحليل مثل هذة المسائل هي طرق تقربية وتعطي نتائج تقربية واقل من القيم الحقيقية.

ان نظرية Mononobe-Okabe هي الطريقة الاكثر استخداما في التحليل لمثل هذة المسائل لسهولة استخدامها والسرعة في الحصول على النتائج ولكن يؤخذ على هذة الطريقة عدم امكانية حساب ضغط الماء المتولد من الهزة الارضية.

استخدمت في هذة الدراسة طريقة العناصر المحددة لتحليل المنشأت الساندة المعرضة لاحمال ديناميكية تمثلها الهزات الارضية. استعملت عدة متغيرات لدراسة تأثيرها على المنشأت الساندة. هذة العوامل هي المركبة الشاقولية للهزة الارضية واقصى تعجيل للحمل الديناميكي وزاوية الاحتكاك الدخلي للتربة ونسبة الاخماد وارتفاع الجدار واخيرا تاثير المياه الجوفية في التربة.

لقد وجد ان التحليل بطريقة العناصر المحددة يعطي ضغطا ترابيا ديناميكيا اعلى من الذي يحسب بطريقة Mononobe-Okabe ولكل الارتفاعات في الجدار. ضغط الماء المتولد عن الهزه الارضية يزداد بزيادة مستوى المياة الجوفية وزيادة اقصى تعجيل للحمل الديناميكي مما يؤدي الى انخفاض في مقاومة القص في التربة التي تؤدي بدورها الى الزيادة في قابيلة التربة على التسييل.

وجد ان توزيع ضغط التربة الجانبي المتولد من الهزة الارضية على الجدار الساند هو غير خطي ويعتمد على تعجيل الهزه الارضية . وجد ايضا ان الزيادة التي تحصل في ضغط التربة الجانبي هي زيادة اسية مضاعفة مع زيادة تعجيل الهزة الارضية.

تم اقتراح معادلتين لحساب اعلى ازاحه افقية في اعلى الجدار واعلى قيمة لضغط التراب الجانبي الديناميكي الذي يؤثر على الجدار.

   

Comments are disabled.