تم انجاز اول اطروحة دكتوراه على مستوى الاقسام الهندسية في كليات الهندسة في العراق في قسم الهندسة المدنية/ جامعة بغداد عام 1978. الاطروحة تعود للطالب فاضل حسن شريف باشراف الاستاذ العلامة الدكتور جميل الملائكة في تخصص هندسة الموائع، وتمت مناقشة الاطروحة في 25/5/1978  والموسومة:

DEVELOPMENT OF A PRACTICAL CROTCAL FLOWMETER FOR TRAPEZOIDAL CHANNELS

حيث تم اجراء دراسة نظرية وعملية لقياس كمية تصريف المياه من القنوات ذات المقطع المتوازي الاضلاع بالاعتماد على عدة اختيارات لقاع القناة. جرى عمل 41 نموذج بطول 60 قدم وعرض 1.5 قدم عند قاع القناة وعكق 0.72 قدم وبميل جانبي 1:1 . كل نموذج مع تغيير ابعاد مقدم ومؤخر القناة. وتم بموجبه اشتقاق معادلة نظرية لقياس التصريق بموجب النتائج العملية  مع الاخذ بنظر الاعتبار الخسائر في الطاقة.

وتالفت لجنة المناقشة من الأستاذ المتمرس الدكتور ناجي عبدالقادر الزهاوي رئيسا و رئيس جامعة بغداد ( في حينه) الأستاذ الدكتور طه ابراهيم العبدالله الاستاذ المتمرس الدكتور عباس ناصر الخفاجي عضوا و الأستاذ المتمرس الدكتور نجيب سليمان خروفة عضوا و الأستاذ الدكتور علي الجوهري عضوا و الأستاذ المتمرس الدكتور جميل عيسى الملائكة مشرفا. وقد تم تكريم الطالب و لجنة المناقشة كلها حينها بكتاب شكر و تقديرمن قبل رئاسة الجمهورية.

Comments are disabled.