برعاية السيدة عميد كلية الهندسة أ.د. صباجبارنعمة المحترمة ، نظم قسم هندسةالعمارة في كلية الهندسة وبالتعاون مع مركز إحياءالتراث العلمي العربي في جامعة بغداد ،حلقة_نقاشية بعنوان:

دور منظمة ALECSO في الحفاظ على التراث الثقافي في البلدان العربية : #مرصد التراث العمراني والمعماري انموذجاً يوم الأربعاء الموافق 16شباط 2022 وعلى قاعة أ.د. محمد مكية الساعة العاشرة 🕙 صباحاً.

والقى المحاضرة #الدكتورفتحي الجراي خبير التراث في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

اذ تناولت المحاضرة عدة محاور: كان من اهمها اهمية الانتقال الى ادخال التراث العمراني في اقتصاد الدول والتنمية المستدامة، واتباع الرقمنة في التوثيق والتعامل، واهمية تصالح المواطن مع تراثه. واستعرض المحاضر ايضا تجارب منظمة الالسكو في المؤتمرات والنتاجات التوثيقية ودعم الملفات المرشحة للتسجيل على قائمة التراث العالمي لليونسكو، وان مرصد التراث المعماري والعمراني في المدن العربية هو هيكل نظري ويوجد ضابط اتصال لكل دولة عربية يتبع ستراتيجية: المحافظة والصيانة والتمكين. ثم تخلل الحلقة النقاشية مداخلات السيدات والسادة الحضور اذ شاركت السيدة عميد كلية الهندسة وبعض الحضور بالعديد من الافكار والاسئلة والتعقيبات التخصصية. واختتمت الحلقة النقاشية بالتأكيد على أهمية التنسيق من المنظمة لدعم الملفات العراقية التراثية العمرانية والمعمارية واقامة الفعاليات العلمية المشابهة ودعم الميثاق اللازم للمحافظة على الابنية التاريخية والتراثية.

Comments are disabled.