أول رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكيمياوية للاستاذ زياد جمال الطالباني في العام 1975 وباشراف المرحوم الدكتور سهام المدفعي و الموسومة

Separation by Continuous Counter Current Chromatography

وتضمنت الرسالة

ان الطريقة البيئية ملائمة لفصل وتنقية المواد العضوية الممزوجة ذات الطبيعة المتباينة . في هذه الطريقة تم وصف عمود كروموتوكرافي غازي سائلي , راس ذي ذراع جانبي متجه نحو الأسفل .

لقد اصبح انتاج الكروموتوكرافي الغازي السائلي على النطاق المختبري متيسرا في السنوات الأخيرة المنصرمة.

ان الصفات الجوهرية للعمود الكروموتوكرافي ابقيت على حالها او جرت محاولات للاستفادة الى اقصى حد من الحشوة الموجودة داخل العمود كما هي الحال في الكروموتوكرافي ذي الحشوة المتحركة.

ان فصل المواد الذائبة في الطريقة الكروموتوكرافية , يعتمد على توزيع المكونات بين الغاز الحامل والسائل غير المتطاير المحمل على المسند الصلب (Solid Support).

في العمود ذي الحشوة المتحركة, يتحرك المسند الصلب نحو الأسفل باتجاه معاكس لتيار الغاز الحامل . ان معدلات التدفق النسبية للمسند الصلب والغاز الحامل يجب ان توفق بشكل يؤدي إلى ان يتم حمل واحد او مجموعة من المكونات الى الاعلى في الغاز ويتم إبقاء المكونات الأثقل في السائل غير المتطاير , اذ يجري ازالتها من السائل في الجزء الأسفل من العمود بواسطة الحرارة زيادة معدل تدفق الحامل . يمكن التوصل إلى شروط العمل للعمود من المعلومات المستخلصة من العمود الكروموتوكرافي للحشوة الثابتة .

ان العمود المستعمل كان من النوع الراسي ذي الحشوة المتحركة وذا ذراع جانبي متجه الى الاسفل , وقد تم ابتكار هذا العمود في القسم .

لقد ظهر بأن الجهاز ذو كفاءة عالية في فصل الامزجة الثلاثية والمجاميع الوسطية من الأمزجة المعقدة . ان المجاميع التي درست هي المزيج الثلاثي المتكون من البنزين والتلوين والزايلين ومزيج الباروفورماتيك .

لقد تم الحصول في آن واحد على نقاوة 99,9% من البنزين و 99,9% من التلوين و 95,6% من الزايلين وتم استخلاص حوالي 96% من المكونات. كما وتم الحصول على نقاوة 95,6% من الاروماتيك كناتج وسطي من الباورفورمايت باستخلاص نسبته 90%.

Comments are disabled.