تم مناقشة اطروحة الماجستير للطالب (ضحى عامر سعد ) في قسم الهندسة المدنية تخصص طرق و مواصلات عن البحث الموسوم

(التقييم العددي للتخدد في الارصفة المطاطية تحت الحمل المروري وتأثير درجة الحرارة العالية )

(Numirical evaluation of rutting in rubberized pavement under traffic load and high_temperature effect)

في يوم الخميس الموافق ٢٠٢٢/١/٢٧ في قاعدة الاستاذ الدكتور خالد شاكر وبأشراف ( م.د حيدر عامر احمد )

وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة:

أ. د. امجد محمد خليل جامعة بغداد / كلية الهندسة رئيسا

أ.م.د علاء حسين عبد جامعة بغداد / كلية الهندسة عضوا

أ.م.د. محمد قادر اسماعيل جامعة بغداد / كلية الهندسة عضوا

م.د. حيدر عامر احمد جامعة بغداد / كلية الهندسة مشرفا

تناول البحث دراسة التقييم العددي للتخدد في الارصفة المطاطية تحت الحمل المروري وتأثير درجة الحرارة العالية . الرصف المرن هو أكثر أنواعالرصف شيوعاً في العراق وسبب استخدامه يعود إلى فعاليته والتي تتضح من .توافر المواد وتكلفتها

حيث .)HMA( يعتبر التخدد أو التشوه الدائم أحد أنماط الفشل الرئيسية في رصيف الإسفلت المزيج الساخن إنه يقلل من قابلية الخدمة ويسببالانزلاق المائي والرش ، مما يؤدي إلى قيادة خطيرة بسبب تراكم الماء في مسار العجلات. ينتج التشقق عن تراكم كل من التشوه اللزج والبلاستيكالناجم عن العديد من العوامل، والعوامل الخارجية بما في ذلك الظروف البيئية بما في ذلك درجة الحرارة، وكثافة حركة المرور، وطريقة البناء وما إلىذلك، والعوامل الداخلية المتعلقة بخصائص المواد. يتم تقسيم الإجهاد الكلي لخلائط الأسفلت في (مستقلة عن الوقت) )plastic( ، ومكوناتبلاستيكية)elastic( ظل ظروف مختلفة إلى مكونات مرنة .)تعتمد على الوقت( )viscoplastic( ، ومكونات بلاستيكية لزجة)viscoelastic( ومكونات لزجة مرنة

نظ ًرا لأن تطور أي دولة يقاس من خلال شبكات الطرق ، فقد سعى مصممو نظام الرصف إلى البحث عن أفضل الحلول وأكثرها فاعلية لتحسينخصائص خلائط الإسفلت للحصول على حركة سلسة من خلال أفضل .أداء وأطول عمر خدمة ممكن

تهدف معظم الدراسات حال ًيا إلى استخدام نفايات البوليمرات الفعالة من حيث التوافر والتكلفة لتعزيز رصف .الأسفلت عن طريق زيادة الاستقراروتقليل التآكل

أحد الحلول الواعدة لتحقيق تنمية )CRM( يعد تعديل خصائص خليط الأسفلت باستخدام معدل فتات المطاط .اقتصادية مستدامة حيث أنه بوليمرفعال لتحسين قوة وأداء وجودة رصيف الأسفلت

لتحليل أداء الرصف. تمت محاكاة نموذج ثلاثي الأبعاد (ثلاثي )FEM( تم استخدام طريقة العناصر المحدودة بأبعاد (300 × 500 × 50) مم فيالطول والعرض )WTT( الأبعاد) لاختبار الشاحنة ذات العجلات للتنبؤ بقيمة التجزؤ للأسفلت التقليدي والمطاط. ABAQUS والعمق ، على التواليباستخدام برنامج لمخاليط )viscoplastic( مخاليط. تم استخدام نموذج قانون قوة الزحف لعكس سلوك اللزوجة البلاستيكيه الإسفلت التقليديةوالمطاطية تحت درجة حرارة 40 درجة مئوية موزعة بالتساوي على جميع أجزاء النموذج. تم الافتراض بأن انتقال الحمل التدريجي المتداخل بينالمناطق

هو الأقرب الذي يمكن أن يمثل حركة العجلة ذها ًبا وإيا ًبا. تم تطبيق الموجة شبه المنحرفة على الحمل .المتكرر ، واستخدمت افتراضات الحملالمبسطة للتكافؤ بين الحمل المتكرر والحمل المكافئ للحمل الثابت

إلى الأسفلت التقليدي CRM أظهرت النتائج تحسنًا ملحو ًظا في زيادة مقاومة الشق بحوالي 55٪ عند إضافة ، وهذا دليل على أنها فعالة جدًا فيتحسين خصائص الأسفلت التقليدي. فيما يتعلق بطريقة التحميل ، زادت .كمية الشق بنسبة 65٪ في التحميل الساكن مقارنة بالحمل المتكرر فينفس الضروف

أدت مضاعفة السرعة من 0.5 إلى 1.0 كم / ساعة إلى انخفاض قيمة التجزؤ (علاقة عكسية) بنسبة 24٪ في الأسفلت التقليدي و 22٪ فيالأسفلت المطاطي. في حين أن مضاعفة عدد مرات التحميل من 15000 إلى

30000 أدى إلى زيادة في قيم التجزؤ (علاقة طرديه) تصل إلى 30٪ في الخلائط التقليدية و 25٪ .المطاطية

عندما يزداد ضغط الإطارات من 600 كيلو باسكال إلى 700 كيلو باسكال ، يزداد عمق الشق بحوالي 61٪ و 22٪ في الأسفلت التقليدي والمطاطعلى التوالي ، وعندما يزيد ضغط الإطارات من 600 كيلو باسكال إلى 800 كيلوباسكال يزيد عمق الشق بحوالي 95٪ و 48٪ في الأسفلتالتقليدي والمطاط على التوالي ، وبنفس السرعة وعدد دورات التحميل ، وكذلك فشل نموذج الأسفلت التقليدي تحت قيم ضغط الإطارات الثلاثة ،.بينما كان الإسفلت المطاطي ضمن حدود المواصفات

أظهرت النتائج الموصوفة أن النماذج العددية المقترحة يمكن تكييفها للتنبؤ بقيم التجزؤ وفهم سلوك مخاليط .الإسفلت التقليدية والمطاطية تحت تأثيرالظروف المختلفة.

 

Comments are disabled.