تم مناقشة اطروحة الدكتوراه / رسالة  الماجستير للطالب /  ليث قاسم شاكر في قسم الهندسة المدنية      عن البحث الموسوم  ( Appraisal Delay and Disruption Analysis in Construction projects of Iraq by using AACE and SCL Protocol )

   في يوم الاربعاء        الموافق    2-2 –   2022 وبأشراف  ا.د. سوسن رشيد محمد

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • ا.د.حاتم خليفة بريسم        جامعة   بغداد     / كلية  الهندسة     رئيسا
  • ا.م.د. كاظم رحيم رزيج جامعة   بغداد    / كلية  الهندسة     عضوا
  • ا.م.د. طارق عبد المجيد خليل      جامعة  التكنولوجية     / قسم الهندسة المدنية      عضوا
  • ا.د. سوسن رشيد محمد                                    جامعة بغداد  / كلية   الهندسة     مشرفا

 

تناول البحث

تهدف هذه الدراسة في المقام الأول إلى التقييم النقدي ، وتحليل التأخيرات والاضطرابات في مشاريع إنشاء الطرق في العراق بناءً على بروتوكولين (AACE) جمعية تطوير هندسة التكاليف و (SCL) جمعية قانون البناء. ويحدد تصورات أصحاب المصلحة الرئيسيين في صناعة البناء بشأن مسألة التأخير والتعطيل في مشاريع البناء. يعالج أسباب وتأثيرات التأخير والاضطراب ويواصل تقديم توصيات للحد من هذا الخطر.

تهدف هذه الدراسة بشكل حاسم إلى تطوير تقنية قوية وشاملة للمساعدة في حل تحليل التأخير والتعطيل بشكل أكثر إنصافًا دون خلق صعوبات أو صراعات بين الأطراف المتعاقدة.

استخدمت الدراسة الاستبيانات كأداة لجمع البيانات المناسبة للإجابة على أسئلة البحث. تم استهداف إجمالي حجم العينة البالغ 64 مستجيبًا في توزيع الاستبيان. وشمل ذلك المقاولين والاستشاريين والمقاولين من الباطن الذين شاركوا في قطاع الطرق الحكومي. كان عدد العينة يعتمد على مشاريع البناء التي كان من المقرر الانتهاء منها في الوقت المحدد. تم اكتشاف أنه لم يتم الانتهاء من أي من هذه المشاريع في الموعد المحدد.

كشفت نتائج البحث أن تأخير مشروع البناء وتعطله نتج بشكل أساسي عن عدم استخدام تطبيق المنهجية المناسبة للتحليل ، وعدم قيام الحكومة بالدفع للمقاولين والاستشاريين والمقاولين من الباطن في الوقت المحدد. وقد أدى ذلك إلى تأخير مبرر وتعطيل بدون تعويض كما يتضح من الردود الواردة من الاستبيان.. ستوفر هذه الدراسة صورة أوضح بكثير للثغرات الحقيقية الموجودة في تحليلات التأخير والاضطراب ، مما أدى إلى الحاجة إلى تحليل جديد و نهج محسن ، مثل النهج الذي تم إنشاؤه والموصى به في هذه الدراسة ، لمعالجة جميع الصعوبات الأساسية. وقدمت توصيات لمنع حدوث هذه الظاهرة في المستقبل.

Comments are disabled.