شهدت كلية الهندسة مناقشة رسالة  الماجستير للطالب (حسين اسماعيل شحاذه) في قسم الهندسة المدنية عن البحث الموسوم تأثير تحليل ومقارنة التسعير على تجاوز كلفة المشروع

 تتألف لجنة المناقشة من

  • أ.د فراس خيري جابر ( رئيسا )
  • ا.م.د احمد محمد رؤوف ( عضوا)
  • ا.م.د صدقي اسماعيل رزوقي (عضوا)
  • أ.د كاظم رحيم ارزيج (مشرفا)

المستخلص

يعد التخمين الدقيق للمشاريع الانشائية الحجر الاساس لنجاح المشروع وتحقيق الربح المادي المتوقع. يتطلب هذا التخمين حساب الكلف المباشرة والغير مباشرة والتقدير الصحيح لانتاجية العمالة والاليات  الضرورية لاتمام فعاليات المشروع المتنوعة ولتجنب الخمين المبالغ به والذي قد يؤدي الى خسارة العقد اساسا او التخمين اقل من الواقع والذي يؤدي الى انحرافات في الكلفة وبالتالي تسبب خسائر مالية للشركة. ان اتمام المشروع ضمن الوقت والميزانية المحددة سلفا يجنب الشركات الوقوع في خطر تجاوز التكلفة والوقت.

تهدف هذه الدراسة بشكل رئيسي الى اعداد تخمين دقيق مبني على تفصيل دقيق لاسعار المواد الاولية والعمالة والاليات اللازمة لانجاز فعاليات المشروع ومن ثم اضافة هامش ربح والتحميلات الادارية والطوارئ كنسبة مئوية من التخمين المنجز ومقارنة السعر النهائي مع مشاريع مماثلة منجزة معلومة الاسعار لغرض المقارنة وبيان فيما اذا كانت هذه المشاريع قد عانت تجاوز الكلفة وتحديد نسبتها  لكل فعالية من الاعمال المدنية والصحية بالاضافة الى تحديد نسبة تجاوز الكلفة لكامل العقد.

أظهرت نتائج هذا البحث أن الانحراف في الأعمال المدنية يتراوح بين 12٪ -18٪ والتي تشمل الأنشطة التالية (الاعمال الترابية 14٪ الى 76٪ ، الخرسانة غير المسلحة 32٪ إلى -21٪ ، البناء بالطابوق من 0٪ الى 18٪ ، الخرسانة المسلحة 30٪ الى -37٪ ، الانهاءات من 0٪ إلى 21٪ ، الاعمال الحديدية 23٪ إلى 86٪ ، الأبواب الخشبية 34٪ إلى -11٪ ، أحواض الغسيل من 16٪ إلى -55٪).

أظهرت نتائج الانحراف في الاعمال الصحية أن متوسط الانحراف في أعمال الصرف الصحي يتراوح بين 3٪ الى 83٪ والتي تشمل الأنشطة التالية (انابيب الصرف الصحي البلاستيكية 25٪ إلى -3٪ ، تأسيسات الماء البارد والحار 7٪ إلى – 24٪ ، التأسيسات الصحية 11٪ الى 93٪ ، غرف التفتيش 143٪ الى 562٪).

تتراوح النسبة الكلية لتجاوز كلفة المشاريع من 9.4٪ إلى 14.75٪.

 

Comments are disabled.