تم مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب احمد عزيز عبد الحسين في قسم الهندسة الهندسة المدنية عن البحث الموسوم

 (Improvement of Punching Shear Strength of Reinforced Concrete Flat Plates using Steel Collars)

 في يوم الخميس الموافق   31 /3/2022 وبأشراف (ا.م.د. مهند حسين محسن)

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • ا.د. عباس عبد المجيد علاوي جامعة بغداد / كلية الهندسة                       رئيسا
  • ا.د. عامر فاروق عزت جامعة بغداد  / كلية الهندسة                      عضوا
  • ا.م.د. ليث خالد كامل جامعة النهرين / كلية الهندسة                    عضوا
  • ا.م.د. نسرين صالح محمد الجامعة التكنولوجية / قسم الهندسة المدنية     عضوا
  • ا.م.د. رافع محمود عباس جامعة بغداد  / كلية الهندسة                      عضوا
  • ا.م.د. مهند حسين محسن جامعة بغداد/كلية الهندسة                         مشرفا

 

 

قدمت الدراسة بحثاً عملياً يخص مناطق اتصال اعمدة داخلية بالسقوف, حيث تم اجراء الدراسة على خمسة عشر بلاطة خرسانية مسلحة مربعة الشكل (واحدة بدون تقوية تستخدم كمرجع والاربعة عشر الاخرى تم تقوية منطقة اتصال العمود بالسقف بإستخدام الياقات الفولاذية) هذه البلاطات بأبعاد (1500 × 1500) ملم وبسمك كلي يبلغ (100) ملم معرضة لحمل مركزي مسلط على العمودابعاد مقطعه (150×150 ) ملم . قُسمت البلاطات الى اربعة مجاميع تبعاً للمتغيرات التي تم دراستها والخاصة بالياقات الفولاذية. المتغيرات تضمنت سمك الياقات، طول ارجل الياقات ، وجود تقويات في الياقات واستخدام نمط جزئي من قطع من حديد الزاوية بأطوال مختلفة.

تم دراسة تأثير المتغيرات اعلاه على مقاومة القص الثاقب، الهطول، الانفعال في حديد التسليح والياقات الفولاذية ، الانفعال في الخرسانة ، شكل التشققات ، عرض اقصى شق، محيط الفشل بالاضافة الى زاوية الفشل.

اظهرت نتائج الفحوصات العملية حصول زيادة في الحمل الاقصى بالمقارنة مع البلاطة المرجع وبنسبة تتراوح بين (41-77)% كلما زاد سمك الياقات الفولاذية من (4-10) ملم وزيادة بنسبة تتراوح بين      (77-115)% كلما زادت طول ارجل الياقات من (75-150) ملم. بينما عند استخدام النمط الجزئي من حديد الزاوية (قطع من حديد الزاوية) فإن الحمل الاقصى سيقل بالمقارنة مع استخدام نمط الياقات بنسبة تتراوح بين (9,1-18,3) كلما قل طول قطعة حديد الزاوية من (150-75) ملم. اما بالنسبة لاستخدام ياقات فولاذية مقواة فأظهرت النتائج العملية بعدم وجود اي تأثير لوجود هذه التقويات على الحمل الاقصى بالمقارنة مع الياقات التي لا تحتوي على تقويات.

اجريت مقارنة بين عدد من مدونات الانشاءات العالمية و نتائج الدراسة الحالية حيث اظهرت نتائج المقارنة تقارب جيد بين المدونة البريطانية والمدونة الاوربية مع النتائج العملية للدراسة الحالية. وكذلك تم اقتراح معادلة لحساب مقاومة القص للبلاطات الخاصة بالدراسة الحالية والمقواة بواسطة الياقات الفولاذية.

تم اجراء تحليل لاخطي للبلاطات المفحوصة عملياً بإستخدام برنامج التحليل بواسطة العناصر المحددة ثلاثي الابعاد (ABAQUS 6.14). المقارنة بين النتائج النظرية والعملية اظهرت توافقاً جيداً فيما يخص الحمل الاقصى، الانفعال في حديد التسليح والياقات الفولاذية ،الانفعال في الخرسانة وكذلك شكل التشققات.  كانت نسبة التباين بالنسبة للحمل الاقصى تتراوح بين (2,6-10,8) % فيما يخص البلاطات التي احتوت على ياقات فولاذية بسموك مختلفة وبنسبة تتراوح بين (4,3-6,77) % للبلاطات التي تضمنت ياقات   بأطوال ارجل مختلفة. بينما في البلاطات الحاوية على ياقات مقواة فكانت نسبة التباين بالحمل الاقصى تتراوح بين (3,75-9,46) % و بين (3,31-6,67) % للبلاطات التي تم تقويتها بأستخدام قطع من حديد الزاوية (النمط الجزئي).

 

Comments are disabled.