تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب / انور منير علي            في قسم الهندسة المدنية      عن البحث الموسوم Performance Properties of Sustainable Roller Compacted Concrete/  خصائص الاداء للخرسانة المستدامة المرصوصة بالحدل. في يوم  الثلاثاء    الموافق 17- 5 –  2020 وبأشراف  أ. م. الدكتورة زينة خضير عباس.

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • استاذ (أ.د. امجد حمد خليل)                  جامعة بغداد – كلية الهندسةرئيسا
  • استاذ (أ.د. معن سلمان حسن)                جامعة التكنولوجية – كلية الهندسة/ قسم المدني –عضوا
  • استاذ مساعد (أ.م.د. محمد قادر اسماعيل) جامعة بغداد – كلية الهندسةعضوا
  • أستاذ مساعد ( أ.م.د. زينة خضير عباس) جامعة  بغداد – كلية  الهندسة – مشرفا

 

تناول البحث:

تعتبر الخرسانة المرصوصة بالحدل نوعا خاصا من أنواع الخرسانة وبمتطلبات هطول تساوي صفرا. لتقليل الاثار السلبية للمخلفات الانشائية على البيئة، عادة ما تستخدم هذه المخلفات في تطبيقات الهندسة المستدامة ومن هذه التطبيقات الخرسانة المرصوصة بالحدل المستخدمة في رصف الطرق. في هذا البحث تم دراسة تأثير مساحيق (الطابوق،الثرمستون،الجرانيت، والسيراميك) الناتجة من طحن المخلفات الانشائية الى مساحيق ناعمة جدا كمواد مالئة على الخصائص الميكانيكية للخرسانة المرصوصة بالحدل كذلك تم استخدام مسحوق اللايمستون كمادة مالئة في الخلطات المرجعية. بعد ان تم عمل النماذج تم فحص مقاومة الانضغاط والشد والانثناء كذلك تم فحص الامتصاص والكثافة والمسامية للنماذج باعمار 28 و 90 يوم. تم مقارنة النتائج المستحصلة مع نتائج الخلطة المرجعية, تم تحقيق اعلى النتائج باستخدام مسحوق الطابوق حيث تم تحسين الخصائص الميكانيكية للخرسانة المرصوصة بالحدل وكانت الزيادة في مقاومة الضغط والشد والانثناء بمقدار (18.19%, 17.28%, 17.56%)  بعمر 28 يوم على التوالي. كذلك تم تحسين الكثافة الجافة,  وكذلك انخفضت قيم الامتصاص والمسامية بمقدار (10%, 15.82%)  على التوالي. باستخدام مسحوق الجرانيت تم الحصول على نتائج ايجابية مقارنة مع الخلطة المرجعية ولكن الزيادة في الخصائص الميكانيكية الناتجة من استعمال مسحوق الطابوق كان افضل من الخصائص الناتجة من استعمال مسحوق الجرانيت, حيث ان الزيادة في مقاومة الانضغاط والشد والانثناء كانت (13.24%, 12%,12.13%) على التوالي , كذلك كان الانخفاض في الامتصاص والمسامية بمقدار (7.66% و 11.88%).

عند استخدام مسحوق السيراميك تم الحصول على نتائج مشابهة للخلطة المرجعية في الاعمار المبكرة ولكن في الاعمار المتأخرة تم ملاحظة تحسن في النتائج حيث كانت الزيادة في مقاومة الانضغاط والشد والانثناء بمقدار (6.95%, 3.1%, 6.64%)  على التوالي بعمر 90 يوم. كذلك انخفض الامتصاص والمسامية بمقدار (1.15% و 4.68%).  عند استخدام مسحوق الثرمستون تم الحصول على نتائج غير ملائمة, تم ملاحظة هبوط في مقاومة الانضغاط والشد والانثناء بمقدار (14.95%,12.44%, 14.3%) على التوالي, كذلك تم الحصول على نتائج غير ايجابية فيما يخص الكثافة والامتصاص والمسامية حيث ان الزيادة في الامتصاص والمسامية كانت ( 12.72% و 20.52%).

 

Comments are disabled.