مشاركة كلية الهندسة في مؤتمر تطوير التعليم العالي في العراق

شاركت كلية الهندسة في مؤتمر تطوير التعليم العالي في العراق الذي عقد في العاصمة بغداد حيث قدم الدكتور ضياء جاسم كاظم (رئيس قسم الهندسة الكهربائية) ورشة عمل حول شبكات الاتصال الالكترونية بالمناظرة مع العالم العراقي المغترب الاستاذ الدكتور حامد الرويشدي من جامعة برونيل بانكلترا. حيث طرح دكتور ضياء أهم أنجازات وزارة التعليم العالي باتجاه تطوير التعليم العالي من خلال أستخدام شبكات الاتصال الالكترونية وبالاخص أنجازات جامعة بغداد وكلية الهندسة على وجه الخصوص.

فقد سرد دكتور ضياء تجارب من الواقع في كلية الهندسة ,انجازتها في ظل قيادة عميدها الاستاذ الدكتور قاسم محمد دوس الذي كان لدوره وتوجيهاته الاثر الكبير في هذه الانجازات وأهمها شبكة كلية الهندسة اللاسلكية التي تربط أقسام كلية الهندسة ومراكزها بعمادة الكلية وتوفيرها لخدمات مثل الانترنت والايميل الالكتروني والتحاور الالي وخدمة الفويس افر ابي بين رؤساء الاقسام والعميد ومعاونيها. وكذلك تناول دكتور ضياء في ورقة عمله تجربة الحاضنة التكنولوجيا وهي أنشاء مركز تدريبي متخصص بالاتصالات في قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة وهي تجربة فريدة من نوعها ولاول مرة في العراق والشرق الاوسط حيث قامت شركة هواوي الصينية بانشاء هذا المركز التدريبي ليقدم دورات تدريبية عملية تطبيقية بمجال شبكات الاتصالات والموبايل.

وتطرق دكتور ضياء بورقته الى أنجازات التعليم العالي في تطوير التعليم العالي من خلال أنشاء مشروع ابن سينا للتعليم الالكتروني وكذلك تجربة المكتبة الافتراضية التي تمثل من اهم منجزات الوزارة لتطوير عملية البحث العلمي من خلال توفير الاف المصادر الالكترونية ومن كافة المراجع العالمية المعروفة وكذلك تناولت ورقة العمل تجربة الحوكمة الالكترونية ودور وزارة التعليم العالي بلاضافة الى وزارتي الاتصالات والعلوم والتكنولوجيا لانجاز الحكومة الالكترونية والتي ستلعب دور مهم واساسي في تطوير التعليم العالي.

وأخيراُ خرجت ورقة عمل الباحث العراقي الدكتور ضياء جاسم بالتوصيات التالية لتطوير التعليم العالي باتجاه شبكات الاتصال الالكترونية:-

  1. 1- وضع سياسة وخطة واضحة تخدم تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في وزارة التعليم العالي (أنشاء دائرة تابعة للوزارة بهذا التوجه).
  2. 2- الابتعاد عن العمل باسلوب رد الفعل (وضع خطط ستراتيجية مسبقة) .
  3. 3- اعتماد الاساليب الحديثة والمتطورة لربط شبكات الاتصال داخل مؤسسات التعليم العالي حصراً (FFTX)
  4. 4- الزام مؤسسات التعليم العالي بالنهوض والرقي بمواقعها الالكترونية وجعلها اكثر تفاعلاً من المجتمع.


Comments are disabled.