تم مناقشة اطروحة الماجستير للطالب ايهاب برهان ياسين الموسومة “استرة زيىث الطعام المستهلك باستخدام اوكسيد التنكستن الثلاثي  المحمل على فىسفات الالمنيوم المصنع”

في يوم الخميس الموالفق 28-4-2022 وباشراف الاستاذ المساعد الدكتور حيدر عبد الكريم رشيد

وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة :

ا.د.عمار صالح عباس جامعة بغداد/كلية الهندسة/قسم الهندسة الكيمياوية رئيسا

ا.م.د. انس بديوي سلمان / كلية الهندسة/جامعة المثنى /قسم الهندسة الكيمياوية  عضوا

م.د.طارق محمد نايف / جامعة بغداد/كلية الهندسة/قسم الهندسة الكيمياوية   عضوا

ا.م.د. حيدر عبد الكريم رشيد جامعة بغداد/كلية الهندسة/قسم الهندسة الكيمياوية     مشرفا

حيث تم قبول الرسالة وبتقدير جيد جدا

ملخص عن الاطروحة

ان الهدف من هذه الرسالة هو تحضير العامل المساعد (المحفز) الغير متجانس(WO3/AlPO4)  واستخدامه في تفاعلات الاسترة لزيت الطعام المستعمل.

لان زيت الطعام يحتوي على الاحماض الدهنية الحرة لذلك تم استخدامه كمادة مغذية  لانتاج البايو ديزل بواسطة عملية الاسترة.

تم تحضير العامل المساعد الملحي (Wo3/AlPO4) من السوق المحلية العراقية لغرض استخدامه في تفاعلات الاسترة لزيت الطعام المستعمل.

تم تحظير العامل المساعدة الحامضي (AlPO4) من تفاعل نترات الالمنيوم  Al (NO3)3.9H2O مع فوسفات الامونيوم (NH4)2HPO4 لانتاج فوسفات الالمنيوم في جهاز ال  magnetic stirrer مع كمية محسوبة من الماء المقطر حيث تمزج المادتين مع كمية محسوبة من الماء المقطر للحصول على محلول متجانس ومن ثم يضاف حامض النتريك المركز للحصول على نقاوة ومساحة سطحية عالية وبعدها نظيف محلول الامونيوم القاعدي للوصول الى حالة الاشباع و ليكون pH التفاعل =8.وبعدها يتم غسل العامل المساعد بحجم مظاعف من الماء المقطر ثم تجري عملية ترشيح للعامل المساعد بواسطة ورق الترشيح للتخلص من الماء ثم تجري بعدها عملية تجفيف العامل المساعد للتخلص من الرطوبة بدرة حرارة  100C° ثم تجري بعد ذلك عملية حرق للعامل المساعد بحرارة 500C°.

ان من اهم المشاكل التي تم معالجتها في هذه الرسالة هي هو التخلص من الاحماض الدهنية والماء بخطوة واحدة باستعمال العامل المساعد اعلاه لان العامل المساعد الذي تم تحضيرة غير حساس لهذه المواد.

اجريت فحوصات الاشعة السينية ( X-rd ) ومطيافية تشتت الطاقة (Eds ) والمساحة السطحية  وحجم المسامات والفحص المجهري الالكتروني ومطيافية الاشعة تحت الحمراء على العامل المساعد واظهرت الاشعة السينية وكذلك الفحص المجهري الالكتروني ان العامل المساعد المحضر يشابه الى حد كبير العامل المساعد المعياري او الاساسي بمساحة سطحية ( 185.83 m²/g ) وحجم مسامات ( 0.645 cm³/g  ) ومتوسط قطر الجسيمات هو ( 5.865 nm  ).

تمت دراسة تفاعل الاسترة في ظروف تجريبية مختلفة وتشمل تراكيز مختلفة من العامل المساعد ونسب مولية مختلفة من الميثانول\زيت الطعام ودرجة حرارة (50-80)  درجة مىوية وزمن حدوث التفاعل (1-6) ساعات.

ان اعلى نسبة تحول لزيت الطعام هي (78.78% ) عند تركيز العامل المساعد (5غم) و70 درجة مىوية ونسبة الميثانول\زيت الطعام هو (30:1) وزمن التفاعل 5 ساعات.

وجدت دراسة حركية التفاعلات ان قيمة طاقة التنشيط هي (51367.22 J/mole   ) وقيمة معامل التردد هو26219.13[1/ (mol/lit) 0.5 .min] بينما كان التفاعل من الدرجة ( 1.5 ).

ان الموظوع الجديد في هذه الرسالة هو استخدام عامل مساعد جديد يختلف عن المالوف في عملية الاسترة وكذلك دراسة ظروف التفاعل على اثر هذا العامل المساعد.

 

Comments are disabled.