بتوجيه من السيد رئيس جامعة بغداد  الأستاذ الدكتور منير السعدي المحترم وبإشراف السيدة عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور صبا جبار نعمة المحترمة. أقيمت يوم السبت 11/6/2022 وفي الساعة 11 صباحاً الورشة الإلكترونية والموسومة ( إدارة الموارد المائية في العراق في ظروف الشحة ومعالجتها (وتأتي هذه الورشة ضمن الخطط الستراتيجية التي يتبناها قسم هندسة الموارد المائية في مناقشة المشاكل ذات العلاقة بالموارد المائية وطرحها للوصول إلى مسبباتها والحلول اللازمة لتصحيحها.

واليوم …. العراق يعيش معاناة كباقي بعض البلدان التي تأثرت بالتغيرات المناخية والظروف البيئية وقلة الورادات المائية من دول الجوار، وعليه توجب  البحث عن حلول لهذه المعضلة والوسائل اللازمة للحد من هذه التأثيرات. تأتي هذه الورشة ضمن الإجراءات المتعددة للوصول الى الحلول الممكنة ولذلك تم توجيه الدعوة الى الخبراء في وزارة الموارد المائية والأساتذة الإكاديمين من جامعات أخرى فضلاً عن السادة المختصين في مجال هندسة الموارد المائية.

أبتدأت الورشة بالترحيب بجميع السادة الحاضرين من قبل السيد رئيس القسم المحترم أ.د. باسم شبع عبد وبعدها تم إلقاء المحاضرات  المشاركة في هذه الورشة وفي مقدمة تلك المحاضرات  … المحاضرة المقدمة من قبل أ.د. باسم شبع عبد والموسومة (إدارة الموارد المائية) حيث قدم ملخصاً عن الواقع المائي الذي يعيشه العراق و دول العالم وأوضح أن هناك معياراً يمكن من خلاله تقيم الوضع الحالي والتقدم المتوقع في الطريق نحو 2030 وموقع العراق ضمن هذه المعيار.

فيما قدم السيد الخبير المهندس حسن مهدي الصفار من المركز الوطني لإدارة الموارد المائية في وزارة الموارد المائية  محاضرة عن إدارة الموارد المائية في العراق حيث تطرق عن كمية مياه الإمطار الساقطة لعدد من السنين والإجراءات المتخذة من قبل وزارة الموارد المائية في سنوات شحة الإمطار كما تحدث عن الخزين المتحقق من مياه الأمطار (مليار م3) لكل عام

كما شارك أ.د. رياض زهير الزبيدي بمحاضرة عن (إعادة أستعمال المياه الأمكانيات والفرص المتاحة) حيث تناول إمكانية إعادة أستخدام المياه وفق الشروط الصحية والبيئة.

أما أ.د. ثامر أحمد محمد فقد قدم محاضرته عن (تأثير التغير المناخي على الموارد المائية في العراق) حيث تناول التغيرات المناخية وتأثيرها على مصادر المياه وكذلك الفعاليات البشرية وأثارها السيئة في هذا الجانب. كما أن التغيرات المناخية تؤدي الى زيادة درجات الحرارة للأرض عن معدلاتها الطبيعية وتغيرات في نمط هطول الأمطار وزيادة الفيضانات والجفاف وغير ذلك من التغيرات غير المرغوب فيها.

وقد أختتمت الورشة محاضرة قدمها أ.د. حيدر عبد الإمير الثامري عن (تقنيات الري المستحدثة) حيث تناول حلولاً في عملية ري المحاصيل الزراعية بعد الإشارة إلى مكامن الضائعات في الري الحقلي وتأتي هذه المحاضرة للتاكيد على  تقليل الهدر الحاصل في عملية الري وذلك بأستعمال الإوعية الخزفية خلال عملية الري.

 

 

Comments are disabled.