تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب محمد عبد الكريم عبد الرزاق في قسم الهندسة المدنية فرع الطرق والماصلات عن البحث الموسوم : ” نمذجة الفاصلة الزمنية للطرق الحضرية: حالة الدراسة في بغداد”.

وذالك في يوم الخميس المصادف 2022-5-26 باشراف ا.د. امجد حمد خليل

وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة:

  • ا.د. علاء حسين عبد جامعة النهرين / كلية الهندسة   رئيسا
  • ا.م. هديل خالد عواد جامعة بغداد / كلية الهندسة      عضوا
  • ا.م. رؤى حامد لطيف جامعة بغداد / كلية الهندسة      عضوا

و تم قبول الرسالة بتقدير امتياز.

ملخص عن الرسالة :

يلعب توزيع الفواصل الزمنية  للمركبات دورًا مهمًا في تطبيقات هندسة المرور المختلفة. الفاصلة الزمنية هو سمة مهمة لهندسة المرور. يتم تحديده عن طريق قياس الوقت المنقضي بين المركبات المتتالية التي تعبر نقطة مرجعية على الطريق.

الهدف من هذه الدراسة هو حساب ونمذجة الفاصلة الزمنية  للطرق الحضرية لكل مسار في المواقع المختارة بناءً على توزيع الطرق الرئيسية في بغداد. أجريت الدراسة في العاصمة العراقية بغداد. تم اختيار طريق محمد القاسم وقناة الجيش و الكرادة خارج لجمع الفاصلة الزمنية ميدانياً.

يتم تحليل مقاطع الفيديو التي تم التقاطها (بواسطة الكاميرا) باستخدام انشاء رمز. يعمل هذا الرمز على لغة  برنامج PYTHON . اعتمد هذا الرمز على تقنية معالجة الصور في تحليل الفيديو لحساب عدد المركبات وتصنيفها واستخرج الفاصلة الزمنية  لكل مسار.

تم اعتماد سبعة معدلات تدفق لبيانات التقدم لتقييم حالة تدفق كل مسار، والتي تبين فيها جميع حالات التدفق. تم اختيار برنامج  EasyFit 5.5 لأختيار التوزيع المناسب للفاصلة لكل معدل تدفق باستخدام منهجية تعتمد على اختبار Kolmogorov Smirnov لكل مسار.

أظهرت النتائج أن النموذج المناسب لكل مسار في طريق محمد القاسم للمسار الأيسر هو توزيع Pearson type 6, للمسار الاوسط توزيع  Inverse Gaussian, وتوزيع Generalized Pareto للمسار الأيمن. طريق قناة الجيش السريع التوزيع المناسب للمسار الأيسرDagum ، توزيع Generalized Gamma للمسار الوسطى و للمسار الايمن. طريق الكرادة خارج السريع التوزيع Dagum للمسارالأيسر ، والتوزيع اLog-normal للمسار الاوسط.

من خلال التوزيعات المختارة, تم استخدامها لحساب النموذج عن طريق تقدير المعاملات  من خلال الانحدار الغير معالمي بأستخدام  Theil’s method من خلال رمز يعمل على برنامج Matlab.

 

 

Comments are disabled.