تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالبة نغم عدنان مجيد في قسم الهندسة الهندسة الكيمياوية عن البحث الموسوم ( Utilizing the ultrasound technique to improve the solvent extraction of essential oils )  في يوم الثلاثاء الموافق 21/6/ 2022 وبأشراف أ.م.د. اثير محمد غالب

 

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.د. ودود طاهر محمد              جامعة بغداد / كلية الهندسة      رئيسا
  • أ.م.د. فوزية محمد حسين الكلية التقنية الهندسية / بغداد     عضوا
  • أ.م. وسن عمر نوري                    جامعة بغداد / كلية الهندسة      عضوا
  • أ.م.د. اثير محمد غالب جامعة بغداد / كلية الهندسة      مشرفا

 

خلاصة البحث

الأوكالبتوس هو نبات تحتوي أوراقه على زيت ثمين مع تطبيقات طبية كبيرة محتملة. في هذا العمل، تم استخراج زيت الأوكالبتوس من خلال تقنيات التقطير المائي (HD) واستخراج المذيبات (SE) الأكثر شيوعا، وتم تطويرها إلى شكل مركب من HD و SE مع الاستخراج بمساعدة الموجات فوق الصوتية (UAE). تم التحقيق في أفضل شروط معلمات الاستخراج المختلفة بشكل خاص نسبة السائل إلى الصلبة (L: S)، ودرجة حرارة الاستخراج، وسرعة التحريض في نطاقات معينة في هذه الدراسة لكل من HD و SE. ومع ذلك، تمت مراقبة وقت الاستخراج فقط للتجارب عالية الدقة بسبب معدل الاستخراج المرتفع نسبيا في نهج SE.

تم حساب عائد النفط على أساس حجم الزيت المستخرج لكل ١٠٠ غرام من أوراق الأوكالبتوس المسحوقة كمواد تغذية. كان الحد الأقصى لإنتاج الزيت في طريقة HD ٣.٨٥ مل / ١٠٠ جم فقط، والذي يتم الحصول عليه عند درجة حرارة الاستخراج ١٠٠ درجة مئوية، ووقت الاستخراج ١٦٠ دقيقة، ونسبة السائل إلى الصلب ٦:١، وسرعة التحريض ٥٠٠ دورة في الدقيقة. بلغ العائد ٤.١ مل / ١٠٠ جم في نهج HD-UAE بنفس درجة حرارة الاستخراج ونسبة السائل إلى الصلبة ولكن مع وقت استخراج ٨٠ دقيقة. في حالة سيناريو SE، تم تسجيل الحد الأقصى لإنتاج الزيت ليكون ٤.٥١ مل / ١٠٠ جم باستخدام الإيثانول كمذيب، تم الحصول عليه عند درجة حرارة استخراج ٧٨ درجة مئوية. ومع ذلك، مع استخدام الأسيتون، تم الحصول على ٣.٥ مل / ١٠٠ غرام فقط بمعدل ٥٦ درجة مئوية، ونسبة١٠:١ و ٥٠٠ دورة في الدقيقة. تم قياس كلاهما في وقت الاستخراج لمدة ٣٠ دقيقة. بالنسبة لهدفنا المتمثل في الدراسة والتقنيات المدمجة وما شابه ذلك لإعداد HD-UAE، تم تطبيق نهج SE-UAE أيضا، حيث بلغ العائد ٤.٨ مل / ١٠٠ جم للإيثانول و ٥ مل / ١٠٠ جم للأسيتون مع زيادات في انتاج الزيت بنحو ٦.٤ و ١٤٪ على التوالي.

قدمت التحليلات الكمية عبر اللوني للغاز (GC-MS) أن الزيت العطري المستخرج من أوراق مسحوق الأوكالبتوس يحتوي على العديد من المكونات التي تحتوي بشكل أساسي على ١ و ٨ سينول (أوكاليبتول). هذه المادة هي أهم مركب للأغراض الطبية.

كان معدل استخراج HD-UAE ما يقرب من ضعف قيمته لعملية HD وتم حساب الحجم الدقيق عن طريق تحديد ثابت معدل التفاعل، Kr، الذي كان ٤٧ × ١٠-٣ و ٩٨ × ١٠-٣ لتر / g.min-1 على التوالي. أشار هذا إلى مدى سرعة الاستخراج من خلال استخدام نهج HD-UAE.

 

 

Comments are disabled.