تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب علي حسين احمد رسن في قسم الهندسة المدنية فرع الانشاءات عن البحث الموسوم : ” سلوك القص لعتبات الخرسانة المسلحة المضغوطة ذاتيًا مقواه بالياف الكاربون قضبان بوليمر باستخدام تقنية المقطع الجزء الذي لا يتجزء

: حالة الدراسة في بغداد”.

 

وذالك في يوم الخميس المصادف 2022-6-16 باشراف م.د. مهدي حميد الفرطوسي

 

وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة:

 

ا.د. نزار كامل علي جامعة بغداد / كلية الهندسة   رئيسا

ا.م.د. ماجد محمد خرنوب جامعة بغداد / كلية الهندسة      عضوا

ا.م.د. نبراس نزار عبد الحميد جامعة المستنصرية / كلية الهندسة      عضوا

 

الخلاصة

تقدم هذه الدراسة نتائج تحقيق تجريبي وعددي لسلوك العتبات المستطيلة RC بدون اطواق مقواه في القص بواسطة البوليمر المقوى بألياف الكربون (CFRP) باستخدام طريقة (ETS). طريقة قضبان ETS CFRP هي طريقة واعدة لزيادة قوة القص لعتبة RC. مع تطور هذه الطريقة، يحتاج السلوك الهيكلي لعتبة RC المعززة بطريقة ETS إلى وصف دقيق ومعالجة المؤثرة. الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو التحقيق في سلوك العتبات المستطيلة RC المعززة في القص بواسطة قضبان ETS CFRP باستخدام الدراسة العددية بطريقة العناصر المحددة. في هذا البحث ، تم إجراء تسعة عشر اختبارًا على عتبات RC التي لها نفس الطول 1500 ملم ومقطع عرضي 160 ملم وعمق 200 ملم. بعد ذلك ، لدراسة تأثير الحجم ، تم اختبار تسعة عتبات مستطيلة RC بطول 4500 ملم ومقطع عرضي 200 ملم وعرض 350 ملم. تم تقسيم العتبات المختبرة إلى سبع مجموعات ، المجموعة الأولى تضمنت عتبتين RC ، عتبة تحكم بدون اطواق ، وواحدة مع اطواق فولاذية ، وتم اختبارها تجريبياً تحت حمولة واحدة. تم إجراء الدراسة العددية باستخدام طريقة العناصر المحدودة (FEM) على باقي المجموعات. تم اختبار المجموعتان الثانية والثالثة تحت حمل نقطة واحدة. بينما تم اختبار المجموعتان الرابعة والخامسة تحت حمولة موحدة. في المجموعتان السادسة والسابعة تم زيادة ابعاد العتبة لدراسة تأثير الحجم على سلوكها. في كل مجموعة ، تم فحص تأثير المتغيرات التالية ، قطر قضيب CFRP ، التباعد بين قضبان CFRP ، وميل قضبان CFRP على مقاومة القص. أظهرت النتائج التجريبية للمجموعة الأولى أن عتبة التحكم فشلت في القص وأن عتبة ذات اطواق فشلت في القص-الانحناء ، وأظهرت نتائج محاكاة FEM اتفاقًا جيدًا من حيث وضع الفشل ومنحنى انحراف الحمولة والحمل النهائي لعتبات المجموعة الاولى. تشير نتائج FEM التي تم الحصول عليها من المجموعتان الثانية والثالثة إلى تحسن كبير في مقاومة القص للعتبات وزيادة في الليونة مقارنة بعتبة التحكم للمجموعة الأولى. لم تظهر جميع العتبات في المجموعتان الثانية والثالثة التي تم تعزيزها باستخدام CFRP العمودية بقطر 10 ملم و 13 ملم أي تغيير في وضع الفشل. كان وضع الفشل عبارة عن قص وأظهرت العتبتين اللتان تحتويان على قضبان CFRP مائلة بقطر 10 ملم و 13 ملم تحسنًا كبيرًا في مقاومة القص أكثر من قضبان CFRP العمودية وتم تغيير وضع الفشل من القص إلى القص-الانحناء. في المجموعتان الرابعة والخامسة اللتين تم تحليلهما تحت الحمل المنتظم بواسطة FEM، كان هناك تحسن طفيف في مقاومة القص عند مقارنتها بعتبة التحكم بدون اطواق. لم تظهر المسافة بين قضبان CFRP وقطر قضبان CFRP وزاوية الميل تأثيرًا كبيرا في هاتين المجموعتين ، وكان التأثير طفيفًا وفشلت جميع العتبات في القص. عندما تمت زيادة أبعاد العتبة في المجموعتان السادسة والسابعة لدراسة تأثير الحجم على سلوك العتبة، أظهرت جميع العتبات التي تم تقويتها باستخدام CFRP العمودي في كلا القطرين 10 ملم و 13 ملم بواسطة FEM تأثيرًا كبيرًا في مقاومة القص، وزيادة الليونة، وتغير في وضع الفشل من القص إلى القص-الانحناء مقارنة بعتبة التحكم التي فشلت في القص ، كما هو الحال بالنسبة للعتبتين اللتان تم تقويتهما باستخدام CFRP المائل ، أظهرت  النتائج تأثيرًا كبيرًا على مقاومة القص بالإضافة إلى تأثير كبير في تغيير وضع الفشل إلى الانحناء لكلا القطرين 10 ملم و 13 ملم.

في جميع العتبات التي تمت دراستها في هذا البحث ، كانت العتبات المقواه باستخدام قضبان CFRP مائلة أكثر فاعلية من قضبان CFRP العمودية في زيادة مقاومة القص، وزيادة سعة الحمولة، وتغيير وضع الفشل.

 

Comments are disabled.