تم مناقشة اطروحة الدكتوراه / الطالبة  خولة كريم كوثر في قسم هندسة  العمارة عن البحث الموسوم         الأنساق الخفية في النسيج الحضري التراثي في العراق  في يوم الخميس الموافق 30 حزيران –   2022 وبأشراف أ. د. غــادة موسى رزوقــي السلق

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • الاستاذ الدكتور صباح المشتت -جامعة ولفر هامبتون- المملكة المتحدة/ كلية العمارة والبيئة المبنية – رئيسا.
  • الاستاذ الدكتور صبا جبار نعمة – جامعة بغداد / كلية الهندسة/ قسم هندسة  العمارة – عضوا
  • الاستاذ الدكتور عبد الله سعدون المعموري الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة العمارة – عضوا
  • استاذ مساعد دكتور – جامعة بغداد / كلية الهندسة/ قسم هندسة  العمارة – عضوا
  • استاذ مساعد دكتور عبد الحسين عبد علي العسكري – جامعة بغداد / كلية الهندسة/ قسم هندسة  العمارة – عضوا
  • الاستاذ الدكتور غــادة موسى رزوقــي – جامعة بغداد / كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة- مشرفا

 

تناول البحث موضوع الانساق الخفية في النسيج الحضري التراثي ، وتم اختيار منطقة الشواكة في الكرخ في مدينة بغداد حالة دراسية للتطبيق عليها.

ملخص عن الرسالة / الاطروحة

تمت دراسة منطقة الشواكة في الكرخ تاريخيا من خلال التحليل الوصفي والدراسة الحضرية المورفولوجية لها، وتم القيام بأجراء التحليل المكاني من خلال تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية لاستخلاص التماسك الحضري – التعقيد الحضري – الانماط الظاهرة.

تم بناء الخارطة الثقافية وذلك بالاعتماد على النص التاريخي، سردية الحدث التاريخي، ذاكرة للساكنين، القيم المعنوية الثقافية زمنيا ومكانيا، وبعد بناء الخارطة الثقافية التي تم تراكبها مع خارطة التحليل المكاني الظاهري واستخلاص ( نقاط) الإحياء الرئيسية وامكانات الاحياء الفيزياوي تبعها.

اظهرت النتائج تطابق بعض مواقع الخارطة المكانية الظاهرة مع مواقع في الخارطة الثقافية، لكن الخارطة الثقافية اظهرت مواقع اخرى لم تظهر في الخارطة المكانية والتي تحتوي قوى الامكان في احياء النسيج التراثي في المنطقة.

يمكن أعادة إحياء النسيج الحضري التراثي من خلال مقومات الانساق الخفية المتكاملة مع مقومات روح المكان بشكل عام، وفي النسيج التراثي في العراق على وجه الخصوص.

 

Comments are disabled.