تم مناقشة اطروحة الدكتوراه احمد راعي مديح ضاحي في قسم الهندسة الميكانيكية عن البحث الموسوم
Dynamic analysis of composite laminated shells with different boundary conditions in thermal environment
في يوم الثلاثاء الموافق 28-6 – 2022 وبأشراف ا.م.د. وداد ابراهيم مجيد
وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة
- أ.د. عدنان ناجي جميل جامعة الفراهيدي / قسم تقنيات هندسة الطيران رئيسا
- أ.د. احمد عبد الحسين علي جامعة بغداد / كلية الهندسة عضوا
- أ.د. أسامة فاضل عبد اللطيف جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي عضوا
- أ.د. نبيل كاظم عبد علي جامعة القادسية / كلية الهندسة عضوا
- أ.م.د. ثائر جبار نتيش جامعة بغداد / كلية الهندسة عضوا
- ا.م.د. وداد إبراهيم مجيد جامعة بغداد / كلية الهندسة مشرفا
تناول البحث تقصي التصرف الديناميكي لرقائق مركبة مع شروط حدية مختلفة في ظروف حرارية
ملخص عن الرسالة / الاطروحة
تناول البحث تقصي التصرف الديناميكي لرقائق مركبة مع شروط حدية مختلفة في ظروف حرارية و من أجل تنفيذ الجزء النظري، تم فحص الانبعاج الحراري، وتحليل الاهتزاز الحر والقسري للرقائق المسطحة الكروية المنحنية في البيئة الحرارية. يتم تنفيذ حل (Levy) للتحقيق بناءً على نظرية تشوه الرقائق المسطحة من الدرجة الأولى تحت أحمال ميكانيكية حرارية مختلفة (نبضة جيبية ومثلثة. وبالإضافة إلى ذلك، تم دراسة تأثير بعض بارامترات التصميم بالنسبة للطبقات المتقاطعة لإثبات التأثيرات البارامترية مثل أنواع المواد، ونسبة معامل المرونة، ونسبة طول الجانب، ونسبة التسطح، ونسبة الطول إلى السماكة، وعدد الطبقات، ومعامل التمدد الحراري، وترتيب الطبقات باستخدام 2019b Matlab .
بالإضافة إلى ذلك، تم انجاز الجانب العملي لاختبار استجابة الرقائق المسطحة تحت تأثير التصادم منخفض السرعة وفي البيئة الحرارية عند درجة الحرارة (T = 100 oC) مع ظروف حدودية مختلفة. تم اختبار ثلاثة أنواع من المواد، مواد مركبة (زجاج E / بوليستر) و (كربون / إيبوكسي) ومواد هجينة (زجاجE/ كربون / إيبوكسي) بطبقات مختلفة بالإضافة إلى سماكة غلاف (2 و4 و6 طبقات) عند (0.1 & 0.2) م ارتفاعات التصادم.
تمت مقارنة النتائج المستخلصة من الجانب العملي التجريبي مع تلك التي تم الحصول عليها عن طريق الحل التحليلي وطريقة العناصر المحدودة (ANSYS Workbench19)، مع تباين قدره (7%) و (9%).