تم مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب /  سجاد علي محمود ناجي           في قسم الهندسة    المدنية   عن البحث الموسوم

  Using Ordinal Priority Approach (OPA) For Enhancing the Decision Making in the Construction Project Planning

في يوم    الاثنين     الموافق  25  –  7 – 2020 وبأشراف  أ.م.د. احمد محمد روؤف

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.د. سوسن رشيد محمد      جامعة   بغداد    / كلية الهندسة      رئيسا
  • أ.د. حاتم خليفة بريسم        جامعة   بغداد    / كلية الهندسة      عضوا
  • أ.د. حاتم عبد الكريم رشيد        جامعة   النهرين   / كلية الهندسة      عضوا
  • أ.م.د. صدقي اسماعيل رزوقي جامعة   بغداد    / كلية الهندسة      عضوا
  • أ.م.د. جمعة عواد حمد جامعة   الانبار   / كلية الهندسة      عضوا
  • أ.م.د. احمد محمد روؤف           جامعة   بغداد    / كلية الهندسة      مشرفا

 

تناول البحث اقتراح اطار عمل يعتمد على استخدام تقنية نهج الاولوية الترتيبي (OPA) لتحسين عملية اتخاذ القرار في تخطيط المشروع الانشائي

ملخص عن الرسالة / الاطروحة

أحد الأسباب الرئيسية لضعف الأداء في مشاريع البناء هو الطبيعة المعقدة للصناعة الانشائية  ، فضلاً عن عدم وجود منهجيات مقبولة لاتخاذ قرارات البناء, حيث يعد اتخاذ قرار موضوعي من أصعب التحديات في العملية الانشائية. يهدف هذا البحث إلى بناء إطار عمل باستخدام نهج الأولويات الترتيبية (OPA) لتعزيز عملية صنع القرار في تخطيط المشروع الانشائي. لتحقيق هدف الدراسة، تمت مراجعة الأدبيات ذات الصلة ، وأجريت دراسة حالة وعصف ذهني مع مقابلة الخبراء لدراسة وتحليل مشكلة القرارات السيئة في المشاريع الانشائية العراقية. بعدها تم بناء إطار العمل المقترح لتعزيز عملية صنع القرار في تخطيط المشروع الانشائي من خلال برنامج حاسوبي عدد/ 2 مقترحين ، تم بناء البرنامج الأول بواسطة برنامج Visual Basic لتقييم الخبراء ومتخذي القرار ، والثاني تم إنشاؤه بواسطة برنامج MATLAB   (R2016a) لصياغة نموذج OPA الرياضي. بعد ذلك ، تم تطبيق الإطار المقترح في مشروعين إنشائيين في العراق ، بعد ذلك  تم إرسال اطار العمل المقترح إلى مجموعة من الخبراء مع استمارة استبيان للتقييم ، علاوة على إجراء تحليل الحساسية ، وأظهرت النتائج أن اطار العمل المقترح يتمتع بإمكانية عالية للتطبيق في المشاريع الإنشائية و له إسهام كبير في تعزيز عملية اتخاذ القراربالاضافة الى صلاحية استخدامه في قطاع التشييد العراقي.

أخيراً استخلصت الدراسة الحالية مجموعة من الاستنتاجات، أهمها عدم وجود نظام فعال تقريباً يتبعه متخذو القرار في المشاريع الانشائية في العراق و ان أكثر من نصف القرارات يتم اتخاذها من قيل أشخاص غير مؤهلين. كما تم تقديم عدد من التوصيات، أهمها تدريب وتأهيل مديري المشاريع وصناع القرار على استخدام تقنيات الحاسوب المبنية على النماذج الرياضية والمعادلات الاحصائية في عملية صنع القرار في المشاريع الانشائية في العراق.

 

 

 

Comments are disabled.