عقدت يوم الخميس الموافق 11/8/2022 ورشة عمل الكترونية ورشة عمل لتبادل الخبرة بين كليات الهندسة بالجامعات العربية لتطوير التعليم الهندسي  ترأس ادارتها  الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة المحترم .

حضر الى الورشة من جانب كلية الهندسة السيدة عميد كلية الهندسة  (الامين العام لجمعية اتحاد كليات و معاهد الهندسة في الوطن العربي ) الاستاذ الدكتور صبا جبار نعمة المحترمة والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور ضياء جاسم كاظم المحترم  والسيد رئيس قسم الهندسة المدنية الاستاذ الدكتور عباس عبد المجيد المحترم وحضر ايضا مدير شعبة الاعلام والعلاقات العامة م.د. عمار عبد الحسن شيخة .

الهدف من هذه الورشة هو التهيئة والاستعداد لتشكيل لجان علمية تقوم باعداد الخطط اللازمة لتحديث المناهج وكذلك تطوير وإعادة تشكيل التعليم الهندسي والتقني ليواكب احتياجات السوق في القرن الحادي والعشرين

المحاور التي تناولتها الورشة هي

  • التقدم الكبير في مجال هندسة المود، والذكاء الصناعي، والتصميم المستدام ….. إلخ.
  • تأثير برامج الحاسب الآلي (Software) على المناهج الهندسية مثل: الرسم والهندسة الوصفية – تحليل الإجهادات – التصميم – إدارة المشروعات …. إلخ.
  • التعليم التطبيقي (Hands-on Edu) والتدريب الصيفي لربط الطلاب بالصناعة.
  • ماهي الجدارات المطلوبة لسوق العمل الهندسي (وبالذات المهارات الناعمة)، وكيف نطور البرامج الدراسية واللوائح، ونوجه الأتشطة في كليات الهندسة ومعاهدها للوصول إلي هذه الجدارات؟
  • كيف تساعد الكليات التي حصلت على الاعتماد الدولي شقيقاتها في التقدم والحصول على ااعتماد منظمة (ِABET)؟ لأته بدون اعتماد دولي لا يصبح التطوير مستداماً.
  • ضرورة التخلص من مناهج أصبحت غير مفيدة لطلاب الهندسة، وإدخال مناهج جديدة هناك حاجة ماسة إليها مثل: New Materials – Simulation – Modeling – New Constructer and Industrial Methods – Sustainable design ….etc.
  • إعداد طالب الهندسة لاجتياز اختبار أساسيات المهنة (FE) الأمريكي أو نظيره العربي ، وذلك بتزويده بالمهارات السلوكية والأخلاقية والجوانب المعرفية اللازمة كي يصبح مؤهلاً لممارسة مهنة الهندسة.
  • ضرورة إعداد الخريجين الذين سيعملون في إعادة إعمار الدول التي عانت من الحروب، وذلك في موضوعات مثل: مرونة تخطيط المدن (Resilience) – الأساليب الحديثة السريعة في الإنشاء – طرق وأساليب إصلاح وإعادة تأهيل المنشآت …. إلخ.
  • تحلي الخريج بأخلاقيات المهنة (Ethics)، وهذا هو الجانب السلوكي في الجدارات المطلوبة في سوق العمل الهندسي (الجدارة لها ثلاث جوانب : معرفي ومهاري وسلوكي).

Comments are disabled.