تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب طارق راشد معيوف في قسم الهندسة المدنية (الانشاءات) عن البحث الموسوم              

“Strength and Serviceability of Reinforced Concrete Gable Roof Beams  with Openings of Different Size.”

في يوم الخميس  الموافق 28  – 7 – 2022 وبأشراف أ.د. عامر فاروق عزت و ا.م.د  ماجد محمد خرنوب

          :- وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • ا.د. عبد المطلب عيسى سعيد              جامعة بغداد / كلية الهندسة                      رئيسا
  • ا.م.د . أحسان علي صائب الشعر باف          كلية الاسراء/ الجامعة                        عضوا
  • م.د.  مهدي حميد الفرطوسي            جامعة بغداد / كلية الهندسة                        عضوا
  • ا.د.  عامر فاروق عزت                 جامعة بغداد / كلية الهندسة                          مشرفا
  • ا.م.د ماجد محمد خرنوب                  جامعة بغداد  / كلية الهندسة                         مشرفا

 

ملخص عن الرسالة / الاطروحة

تتميز الخرسانة بتكاليف مواد منخفضة نسبيًا، وسمعة طيبة لمقاومة عالية للحريق، وتكاليف صيانة منخفضة، ولهذه الأسباب يمكن استخدام عوارض الجملون الخرسانية المسلحة كخيار بديل مفضل لدعم أسطح المستودعات ذات المساحات الواسعة والمباني الصناعية وحظائر الطائرات. إن وجود الفتحات في عارضة الجملون له العديد من المزايا، مثل المرونة الهندسية وسهولة المناولة المنتصبة والأهم من ذلك أن يقلل الوزن الكلي. الهدف الرئيسي من هذا البحث هو التحقيق التجريبي والنظري في سلوك الانحناء لعوارض سقف الجملون الخرساني المسلح مع فتحات بأحجام مختلفة لتحديد النموذج الأمثل اعتمادًا على الارتباط بين المساحة وتكوينات الفتحات على طول نفس أطوال العارضة، و السعة القصوى لتحمل الأحمال، بالإضافة إلى توفير الحسابات اللازمة لأداء قابلية الخدمة للعثور على التصدع والتشوه المتوقعين.

يتكون البرنامج التجريبي من صب واختبار 5 عوارض مدعومة ببساطة، بما في ذلك الشعاع المرجعي بدون فتحات (صلبة)، في حين أن الباقي مع الفتحات، كان لجميع الحزم نفس الأبعاد والتعزيزات. يبلغ طولها الإجمالي 3000 مم وعرضها 100 مم وكان الارتفاع 400 مم في المركز و 250 مم في النهايات. تعرضت جميع الحزم لحمل واحد مركّز في منتصف النقطة. المتغيرات المستخدمة في العمل تشمل ؛ حجم وعدد الفتحات وميل الدعامات وتشكيل الفتحات. تم تقسيم الحزم المختبرة إلى مجموعتين رئيسيتين حسب المتغيرات التي تم استخدامها في هذه الدراسة.

بالنسبة لنفس طول الحزم الممتدة، أدى زيادة عدد الفتحات التي تتزامن مع تقليل المساحة الإجمالية للفتحات بسبب زيادة عدد الأعمدة إلى تحسين السلوك الهيكلي المتمثل في زيادة القوة وصلابة الانحناء مصحوبة بتقليل الانحراف والانحناء والليونة. من ناحية أخرى، فإن استخدام الوظائف المائلة بدلاً من الوظائف الرأسية مصحوبة بتحسين في أداء الانحناء الذي يمثله زيادة في سعة التحميل النهائية وتقليل الانحراف عند حد الخدمة.

تم استخدام تحليل العناصر المحدودة باستخدام برنامج ABAQUS (2018) للتحقق من صحة نتائج الحزم المختبرة. تم تقديم مقارنات وتم توضيح توافق جيد بين تنبؤات العنصر المحدود والنتائج التجريبية من حيث أحمال الفشل وعلاقات الحمل والانحراف.

 

 

Comments are disabled.