كلية الهندسة تقيم محاضرة حول نظام العمل في اقسام هندسة النفط في الجامعات الامريكية

احتضنت قاعة الدراسات العليا بقسم هندسة النفط محاضرة حول نظام العمل في اقسام هندسة النفط بالجامعات الامريكية و قد القى المحاضرة الاستاذ الدكتور محمد باقر السنبلي و هو خريج اول دفعة لقسم هندسة النفط بجامعة بغداد و اكمل دراسة الماجستير و الدكتوراه في الولايات الامريكية المتحدة و عاد الى العراق ليعمل كتدريسي في قسم هندسة النفط و تراس القسم و عمل كمعاون لعميد كلية الهندسة بجامعة بغداد و من الجدير بالذكر انه صاحب خبرة طويله بالعمل الاكاديمي و له العديد من البحوث المنشورة و اشرف على العديد من اطاريح طلبة الماجستير و الدكتوراه.

و قد قام الاستاذ السنبلي بمعايشة في جامعة تكساس الامريكية و بعد عودته اقترحت اللجنة العلمية في القسم عليه اقامت محاضرة للاستفادة من تجربته في هذه الجامعة المرموقة و بالفعل لبى الدكتور السنبلي الدعوة و اقام هذه المحاضرة التي حضرها اعضاء الكادر التدريسي في القسم و التي طرح فيها الايجابيات التي يتميز بها نظام العمل في اقسام هندسة النفط في الجامعات الامريكية و التي تتمثل في الاعتماد بشكل كبير في هذه الاقسام على البرامج الجاهزة و المختبرات المتطورة التي تحويها هذه الاقسام و خصوصا مختبرات تحاليل النماذج الصخرية و هذا بالاضافة الى التواصل القوي بين هذه الاقسام و الشركات النفطية لغرض توفير مصادر تمويل قوية لها و كذلك تركيزهم على المحاضرات و الحلقات النقاشية التي تقيمها هذه الاقسام لمناقشة المشاريع و البحوث العلمية التي تنفذ لايجاد حلول لمشاكل فعلية تواجهها شركات النفط.

و عرض مجموعة من الكتب و البحوث العلمية الحديثة التي انتقاها من خلال تواجده في جامعة تكساس.

و قد استفسر الحضور منه عن الخطوات التي من الممكن ان ننجزها في قسم هندسة النفط بجامعة بغداد لمواكبة التطور الحاصل في اقسام هندسة النفط في الجامعات الامريكية و التي تعتبر الرائدة في العالم.

و كذلك تحدث عن لقائه بمجموعة من الاساتذة الذين يتصدرون الان قائمة الباحثين في مجال هندسة النفط و خصوصا البروفسور Larry W. Lake و الذي له عدة كتب بمجال انتاج النفط المدعم و خلال العام المنصرم تراس مجموعة المولفين لسبعة كتب متسلسلة لكافة اختصاصات هندسة النفط اصدرتها جمعية مهندسي النفط العالمية.

و قيم الدكتور الزيارة لهكذا جامعات رصينة بانها ممتازة و توفر فرصة جيدة للاستاذ العراقي للاطلاع على نظام التدريس و الادارة لاقسام النفط في العالم متمنيا ان تتاح هذه الفرصة للجميع.

و في نهاية المحاضرة شكرت الدكتورة مها رؤوف عبد الامير رئيس قسم هندسة النفط الاستاذ المحاضر على هذه المحاضرة القيمة و تمنت في حديثها ان تتوفر فرص اكثر لتدريسي القسم لزيارة الجامعات الاجنبية لاكتساب خبرات اضافية.

Comments are disabled.