تم مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ( هند جمال عبد الحميد) في قسم الهندسة المدنية /هندسة التربة والاسس. عن البحث الموسوم

( دراسة تجريبية على أسس ذات حواف تحت ظروف تحميل مختلفة ).

في يوم الاربعاء الموافق 5/10/2022 في قاعه (أ.د. محمد مكية ) وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة:

1- أ.د. آمال عبد الغني حسين …. أستاذاً…..جامعة بغداد/كلية الهندسة….. رئيساً

2- أ.م.د. مدحت شاكر مدحت….أستاذ مساعد……الجامعة المستنصرية/ كلية الهندسة…. عضواً

3- أ.م.د. بلقيس عبد الواحد احمد….أستاذ مساعد…. جامعة بغداد/كلية الهندسة….عضواً

4- أ.د.بشرى سهيل زبار….أستاذاً….جامعة بغداد/ كلية الهندسة….. مشرفاً

تناول البحث استخدام الاسس ذات الحواف مع التربة الجبسية في الحالة الجافة وفي حالة التشبع ومعرفه مدى تاثير استخدام هذا النوع من الاساسات على زياده قدره تحمل الاسس وتقليل هبوط الاسس التي تستند على تربه جبسية والتي تتعرض الى انهيارات شديدة اثناء تعرضها للمياة.

ملخص عن الرسالة:

تتعرض الترب الجبسية لتغير كبير في حجمها عند تعرضها للماء مع أو بدون تسليط أحمال فهي ترب قابلة للأنهيار بسبب وجود الجبس بين جزيئات التربة. تم استخدام تقنيات التحسين في تطبيقات الهندسة الجيوتقنية المختلفة لتحسين أداء التربة. إحدى هذه التقنيات هي استخدام الأسسس ذا الحواف.

تتضمن الدراسه الحاليه دراسة تجريبية لسلوك الأساس المربع ذا الحواف الذي يرتكز على تربة جبسية مفككة في ظروف جافة و مشبعة وتتعرض لأحمال رأسيه ( مركزية وغير مركزية) وأحمال مائلة. تم تصميم نموذج فيزيائي صغير لمعرفة سلوك الأساس المربع الذي يرتكز على تربة جبسية.

الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تقييم تأثير استخدام هذا النوع من الأسس على تحسين قدرة التحمل وتقليل الهبوط  للأسس التي ترتكز على تربه جبسيه  في الحاله الجافة والمشبعة. تتضمن هذه الدراسة استخدام ثلاثه أشكال (مربع, مربع من غرفتين, مربع مزدوج) أسس ذات حواف عرض الأسس المستخدمة (50,100) ملم. عمق الحواف المستخدمة تساوي (0,0.5,1.0,1.5) من عرض الأساس. تم الحفاظ على كثافة التربة النسبية بنسبة ثابتة مساوية الى 33% ( اي ان التربه الجبسيه مفككة) في جميع الفحوصات. تم إجراء 210 إختبار نموذج , بالنسبة للتربة الجافة تم إجراء 168 فحصاً, و 42 فحصاً للتربة المشبعة. الأسس المستخدمة في فحوصات التربة المشبعة هي ( مربع من غرفتين, مربع مزدوج)  مع حواف باعماق مختلفة, هذه الأساسات تم استخدامها لإنها حققت أفضل النتائج  في تحسين قدرة التحمل و تقليل الهبوط في فحوصات التربة الجافة. تم إجراء ثمانية اختبارات على الأساس المربع بدون الحواف كمرجع لأغراض المقارنة لكلا الفحوصات الجافة و المشبعة.

أظهرت نتائج الاختبارات إن استخدام الحواف مع الأساس المربع الذي يرتكز على تربة جبسية في ظروف التربة الجافة والمشبعة تعمل على تحسين قدرة التحمل وتقلل الهبوط بنسب مختلفة. في التربة الجسية الحافة , قدرة التحمل تزداد في الاساس (مربع, مربع مع غرفتين, مربع مزدوج) للاساس المربع عرضه (50) ملم بنسة (222,143.5,109)% على التوالي, والأسس التي عرضها (100) ملم تم تحسين التحمل حوالي (700,435,193)% على التوالي عندما تكون نسبة عمق الحافة إلى عرض الأساس يساوي 1.5  و الحمل مركزي. ونسبه تقليل الهبوط للأسس التي عرضها يساوي (50) ملم قلت من (1)% للأساس المربع بدون حواف إلى (0.14,0.22,0.239)% على التوالي, وبالنسبة للأسس ذات عرض مساوي إلى (100) ملم نسبة الهبوط قلت من (1)% الى (0.089,0.102,0.14)% على التوالي عندما تكون نسبة عمق الحافة إلى عرض الأساس يساوي 1.5  و الحمل مركزي.

بالنسبة للتربة الجبسية المشبعة, تكون نسبة التحسين أقل مقارنة بحالة التربة الجافة, وقد تم استخدام الأساسين (مربع من غرفتين, مربع مزدوج) ذات عرض (100) ملم, أظهرت النتائج استخدام الاساس ذا الحواف يزيد من قدرة التحمل حيث تتحسن بنسبة (665,341.5)% على التوالي, ونسبة الهبوط تقل من (1)% للأساس بدون حواف إلى (0.091,0.297)% على التوالي  عندما تكون نسبة عمق الحافة إلى عرض الأساس يساوي 1.5  و الحمل مركزي.

الهدف من الدراسه:

1- معرفة مدى تأثير استخدام الحواف مع الأسس التي تستند على تربة جبسية في الحالة الجافة والمشبعه.

2- دراسة تأثير زيادة حجم الأسس ذات الحواف على تحسين قدرة التحمل وتقليل هبوط الاسس ذات الحواف.

3- دراسة تأثير زيادة عمق الحواف على تحسين سلوك الاسس التي تستند على تربة جبسية.

4- دراسة تأثير زيادة عدد الحواف المستخدمة.

5-تقييم مدى التحسين في قدرة تحمل الاساس وتقليل الهبوط عند استخدام حواف مع الاساس.

6-دراسة ثأثير شكل الأساس المستخدم ( مربع , مربع من غرفتين , مربع مزدوج ).

7- دراسة تأثير الاحمال المسلطة على الاسس ذات الحواف وتستند على تربة جبسية جافة و مشبعة, احمال عموديه (مركزية وغير مركزية) و احمال مائلة

 

Comments are disabled.