تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالبة  فاطمه حامد عباس  في قسم الهندسة الكيمياويه  عن البحث الموسوم                                       Study of the parameters affect on the ultrasound process used for improvement of iraqi vacuum gas oil  في يوم  الخميس الموافق   3-11- 2020 وبأشراف  د.طارق محمد نايف .

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.د. نجوى صابر مجيد جامعة بغداد/ كلية الهندسه                رئيسا
  • أ.م.د رغد فريد قاسم                         جامعة بغداد/ كلية                         عضوا
  • د. عامر ناجي احمد                         دائره البيئه والمياه /وزاره العلوم

والتكنولوجيا                               عضوا

  • م.د. طارق محمد نايف                          جامعه بغداد / كلية الهندسه            مشرفا

 

تناول البحث

يعد تحسين الخصائص الفيزيائية والكيميائية للنفط الخام ، أو قطعه ، من أهم الأشياء في  صناعة البترول. يعد تقليل اللزوجة والكثافة ومحتوى الكبريت وبقايا الكربون لزيت الغاز الفراغي من خلال تقنيات الترقية أمرًا ضروريًا للحفاظ على الطلب على النفط. هناك عدة طرق لترقية أو تطوير تقنيات لرفع مستوى النفط الخام: إضافة الهيدروجين ، 2) الاستخراج ، 3) إزالة الكبريت ، و 4) الموجات فوق الصوتية.

إن ظاهرة التجويف الصوتي ، التي تحدث عند استخدام الموجات فوق الصوتية في معالجة الخامات الثقيلة , تحظى باهتمام متزايد من صناعة البترول.

في هذا العمل تمت دراسة تحسين الخصائص المهمة لزيت الغاز الفراغي العراقي باستخدام الموجات فوق الصوتية, كانت هذه الخصائص هي اللزوجة, الكثافه , محتوى الكبريت وبقايا الكربون وقد تمت دراستها بعدة عوامل متغيرة تؤثر على كفاءة زيت الغاز الفراغي مثل الزمن  (30-5) دقيقة وسعة الطاقة % (50-10) والتردد (50-20) كيلو هرتز.

تم استخدام طريقتين لمعالجة زيت الغاز باستخدام الموجات فوق الصوتية ، الطريقة الأولى بدون استخدام المحفز ، وأظهرت التجربة أن 30 دقيقة من العلاج بالموجات فوق الصوتية ، و 50% من الطاقة تؤدي إلى تقليل اللزوجة بنسبة 30.7%.

أظهرت التجارب أيضًا أن متبقي الكربون انخفض ايضا بنسبة 0.8% مع زيادة الوقت والطاقة.

الطريقة الثانية باستخدام الموجات فوق الصوتيه مع  المحفزات مثل جرعة الكيروسين (3) مل ، وكمية (10) مل من الماء المقطر ، وكمية حمض الخليك (1-15) مل ، بيروكسيد الهيدروجين (1-15 مل). حيث وجد أن لزوجة زيت الغاز الفراغي تتناقص مع إضافة (10) مل ماء مقطر بمعدل 12.6٪ ، كما تقل مع إضافة (3) مل من الكيروسين بمعدل %13.8

فيما يتعلق بمحتوى الكبريت ، فإن أفضل إزالة للكبريت تحدث عند استخدام حمض الأسيتيك 7.5 مل ، و 10 مل من بيروكسيد الهيدروجين ، حيث تؤدي زيادة كمية الحمض أكثر من الكمية المحددة إلى تأثير سلبي وبالتالي يقلل من كفاءة إزالة الكبريت , كانت أفضل إزالة كانت 47٪ من محتوى الكبريت.

 

 

Comments are disabled.