تمت في قسم الهندسة البيئية , كلية الهندسة جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:

“المنهج المستدام لإنتاج الغاز الحيوي من الحمأة النفطية بعملية الهضم اللاهوائي المشترك ويتبعه اعادة استخدام نواتج الهضم في الخلطة الخرسانية”

 

للطالب حسن سعد جاسم  واشراف الاستاذ الدكتورة زينب زياد اسماعيل  وتألفت لجنة المناقشة من كل من الاستاذ الدكتور شهلاء اسماعيل ابراهيم رئيساً وعضوية كل من الاستاذ المساعد منى يوسف عبد الاحد و الدكتور محمد بهجت عبد الكريم وبعد اجراء المناقشة العلنية والاستماع لدفاع الطالب تم قبول الرسالة بتقدير امتياز. ونشر الباحث بحثين ضمن مستوعبي كلاريفيت وسكوبس وبحث محلي في مجلة كلية الهندسة , جامعة بغداد وتلخصت الرسالة بما يلي:-

بشكل عام، ترافق الصناعة النفطية والتي تتضمن عمليات الاستكشاف والاستخراج والنقل والتكرير تولد كميات كبيرة من النفايات الخطرة السامة. تمثل الحمأة النفطية أحد أكثر أنواع النفايات البترولية خطورة. تم انجاز هذه الدراسة للتحقق من إمكانية الحصول على الغاز الحيوي عن طريق الهضم المشترك اللاهوائي لنماذج وعينات حقيقية من الحمأة النفطية لمصفاة تكرير النفط (ROS) والتي تم الحصول عليها من مصفى الدورة. تم دراسة تأثير اثنين من اهم العوامل الرئيسية المؤثرة على انتاج الغاز الحيوي، (1) ظروف درجة حرارة التشغيل والتي تشمل الحالة المعتدلة (37°C) والحالة الساخنة ( 55°C و 62°C) ,(2) نوع اللقاحات (الركيزة المشتركة) ويشمل روث البقر (CD) ، روث الماشية (CM)، وروث الدواجن  (PM).

تضمن العمل المختبري تجهيز واعداد (24) هاضم حيوي يعمل بنمط التشغيل الدفعي وظروف لاهوائية مشددة. الهواضم الحيوية تصنف الى ثلاثة مجاميع اعتماداً على درجة حرارة التشغيل، كل مجموعة تحتوي على أربعة هواضم بشكل مزدوج، فحص الغاز الحيوي المسترجع كان بشكل فردي من :(1) الحمأة النفطية بدون أي لقاح مشترك، (2) كل من مزيج (ROS+CD) ، (ROS+CM) ، و (ROS+PM). حيث أظهرت النتائج ان انتاج الغاز الحيوي كان الأعلى لمزيج (ROS+PM) في جميع ظروف درجة حرارة التشغيل. تجاوزت نسبة انتاج الغاز الحيوي من الخليط (ROS+PM) ، (ROS+CM) ، و (ROS+CD) من انتاج الغاز الحيوي من هاضم (ROS) بمقدار67.5%، 22.13%، 21.6% عند ( 37°C) و 63.6%، 30.5%،34.1% عند درجة حرارة ((55 °C و 67.14 % ، 9.39% ، 19.03% عند درجة حرارة (62 °C).  تم تطبيق نموذج رياضي وهو Modified Gompertz Model   لوصف حركية عملية الهضم المشترك. وكانت النتائج النظرية والمختبرية متوافقة بشكل جيد بمعامل ارتباط > 0.96 مما يشير إلى الظروف المناسبة والملائمة لعملية الهضم المشترك.

لضمان تحقيق دورة حياة المنتج بالإضافة الى جدوى واستدامة النهج المقترح لإدارة الحمأة النفطية. تم إعادة تدوير المخلفات السائلة المتبقية من عملية الهضم (LRD) وإعادة استخدامها بدلاً من استخدام المياه العذبة في الخلطات الخرسانية. ثلاثة أنواع مختلفة من الخلطات الخرسانية المعدلة اعتماداً على نسبة الماء / الاسمنت والتي كانت 0.45 و0.5 و0.55. أظهرت نتائج الاختبار للخصائص الأساسية للخلطات الخرسانية بما في ذلك معدل الهطول للخرسانة الطرية والكثافة الجافة وقوة الانضغاط وقوة الانحناء عند 28 يوم بالإضافة الى اختبار الترشيح (النضوح) بعد 90 يوم خياراً جيدا للإدارة السليمة والتخلص من سوائل الهضم المتبقية بواسطة إعادة تدوير LRD  بدلاً من المياه العذبة في الخلطات الخرسانية وخاصة الخرسانة خفيفة الوزن. بشكل عام أظهرت النتائج الاجمالية ل (156) فحصاً و (2080) اختباراً تم اجرائها في الدراسة نهجاً امناً ومستداماً للتعامل مع الحمأة النفطية الخطرة لمصفاة تكرير البترول.

 

Comments are disabled.