تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب ( سلمان احمد محمد عيسى )  في قسم الهندسة المدنية عن البحث الموسوم

 

Construction and Demolition Waste Site Selection and Management

 

في يوم الاحد الموافق  6-11 – 2022  وبأشراف  أ.م. د. عباس محمد برهان

 

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة:

  • أ.د. سوسن رشيد محمد جامعة   بغداد    / كلية الهندسة                رئيسا
  • أ.د. حاتم خليفة بريسم  جامعة   بغداد    / كلية الهندسة                عضوا
  • أ.د. حاتم عبد الكريم رشيد  جامعة   النهرين   / كلية الهندسة              عضوا
  • أ.م.د. جذوة عبد الكريم ابراهيم  جامعة   بغداد    / كلية الهندسة البيئية       عضوا
  • أ.م.د. محمد نعمة احمد جامعة   كربلاء    / كلية الهندسة              عضوا
  • أ.م. د. عباس محمد برهان جامعة   بغداد    / كلية الهندسة                مشرفا

 

يهدف هذا البحث إلى بناء نظام لإدارة مخلفات البناء والهدم (C&DW) في القطاعين العام والخاص في محافظة بغداد. لتحقيق الهدف تمت دراسة ثلاثة مواقع لإعادة التدوير (C&DW) في محافظة بغداد كدراسة حالة.

من الدراسات السابقة  والمقابلات مع مجموعة متنوعة من الخبراء ، تم تحديد العوامل الرئيسية التي تؤثر على اختيار مواقع إعادة التدوير( C&W) التي تتوافق مع واقع محافظة بغداد. تم التحقق من أهمية وأوزان العوامل من خلال استخدام تقنية عملية التسلسل الهرمي التحليلي الضبابي (FAHP). تم استنتاج معادلات الاوزان من نتائج الأوزان لكل عامل رئيسي وفرعي. تم تحديد ( المسافات المحضـــــورة ( (bufferوفترات المسافات المسموحة بعد المسافات المحضورة ونقاط التقييم لكل فترة) بين مواقع إعادة تدويرC&DW وكل عامل فرعي من خلال الجولة الثانية من مقابلات الخبراء. تم استخدام برامج (Google Earth, Google Map) لاستخراج المسافة بين كل عامل وكل موقع ومن ثم ايجاد نسبة التقييم المقابل لتلك المسافة وتعويضها في معادلات الاوزان لايجاد الوزن الكلي لكل موقع. استعرضت الدراسة القوانين والتشريعات الحالية ، وقدمت توصيات بإجراء تعديلات على القوانين والتشريعات الحالية لإنجاح النظام المقترح.

اهم ما استنتجته الدراسة أن المعادلات التي تم التوصل إليها والمسافات النهائية وتقديراتها المستخدمة في الدراسة هي استراتيجيات مناسبة لتقييم المواقع الحالية والمستقبلية في مدن شبيهة ببغداد. من خلالها تم التوصل الى عدم مطابقة المواقع الحالية للعوامل المعتمدة وتم اقتراح مواقع بديلة . يمكن استخدام البرنامج الكمبيوتري والنظام الإداري المقترحة كبرنامج عملي لاختيار الموقع الأمثل لإعادة تدوير مخلفات الانشاء والهدم وإدارته من قبل الإدارات البلدية وموظفي مواقع إعادة التدوير.

 

 

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.