ضمن الية التعاون والاتفاقية المبرمة بين هيأة البحث والتطوير الصناعي التابعة لوزارة الصناعة والمعادن وكلية الهندسة شاركت التدريسية أ.د. كريمة اسماعيل عموري من قسم الهندسة الميكانيكية في المؤتمر الدولي الثالث للنانو تكنولوجي وتطبيقاته والذي اقامته هيأة البحث والتطوير الصناعي يوم الاربعاء المصادف 7 كانون الاول 2022  ببحث عنوانه:

 (Numerical Study of Natural Convective Heat Transfer in a Wavy Enclosure Utilizing Nanofluid)

 

دراسة عددية لانتقال الحرارة بالحمل الحر في حيز مموج باستخدام مائع نانوي

تاتي اهمية هذا العمل كبداية خط بحثي في تحسين اداء المجمعات الشمسية باعتماد تصاميم غير تقليدية واستخدام موائع نانوية لنقل الحرارة. تم عرض دراسة نظرية لحمل طبيعي طباقي مستقر ثنائي البعد في حيز مستوي وآخر مموج. المتغيرات المعتمدة في هذا العمل هي عدد رايلي )بمدى 103 الى106 ) ، نسبة باعية2) ، 4 و  (8 للحيز المستوي و نسبة باعية ) 20)،15،10،5 ( للحيز المموج مع عدد تموجات 1 ) الى   (4، و النسبة الحجمية لمائع النانو كانت ضمن مدى يتراوح من )  0 الى10% ). تم اعتماد تحليل الموائع الحسابية CFD لحل المسألة عدديا لحساب قيم كل من مركبات السرعة، درجة الحرارة ، الضغط وعدد نسلت )الموضعي والمتوسط(. تضمنت الدراسة تأثير مختلف الشروط الحدية على انتقال الحرارة وحركة المائع واجراء مقارنة بين المائع النانوي والمائع الاساسي.

بينت نتائج البحث ان انتقال الحرارة يزداد مع زيادة عدد رايلي وزيادة النسبة الحجمية لدقائق النانو في الحيز المسطح الجوانب. قلَ انتقال الحرارة في الحيز المسطح الجوانب مع زيادة النسبة الباعية له .وجدنا اعظم انتقال للحرارة عند تصميم حيز مموج ذو موجتين للمائع الأساسي وحيز ذو موجة واحدة لمائع النانو .بينت النتائج ان عدد نسلت للحيز المموج اعلى من ذلك المستحصل للحيز المسطح.

 

Comments are disabled.