برعاية السيدة عميد كلية الهندسة المحترمة, شهدت قاعة مهدي حنتوش في كلية الهندسة محاضرة علمية نظمها فصل جامعة بغداد لمنظمة جمعية مهندسي النفط SPE و ألقاها الأستاذ ايمن محمد عبدالله من شركة نفط البصره بحضور كل من د. كريم حسن معاون العميد للشؤن الادارية المحترم ود. ضياء جاسم معاون العميد للشؤون العلمية المحترم والسيد رئيس قسم هندسة النفط د. غانم مديح فرمان المحترم و عدد من تدريسيّ القسم المحترمين وحضور عدد كبير من طلبة قسم هندسة النفط. وترأس الجلسة د.عمر فالح حسن المشرف على جابتر جمعية مهندسي النفط SPE في جامعة بغداد. وكانت المحاضرة موسومة بعنوان:

“Water Saturation Determination Techniques”

واوضح د. عمر ان اختيار هذه المحاضرة تاتي لعرض النتاج العلمي للقسم على طلبة الدراسات الاولية كون محاضرة اليوم تعتمد على بحث للقسم نشر في احدى مجلات مستوعب سكوبس وهذا البحث هو Review paper و هذا سيساعد الطلبة في فهم كيفية اختيار البحوث التي يشرعون بها لانجاز مشاريع التخرج.

حيث ابتدأ المحاضر بالحديث عن الطرق التقليدية لحساب تشبع الماء في التكوينات النفطية وتحدث بعدها عن الطرق المستحدثة لهذه الحسابات والتي تشمل استخدام البيانات الزلزالية واستخدام طرق الذكاء الاصطناعي. وبيّن المحاضر الفوارق بين الطرق والمعطيات المطلوبة لكل طريقة.

وقد تفاعل الحضور مع المحاضرة حيث وجهوا أسئلتهم بعد انتهاء المحاضرة وأجابهم عليها السيد المحاضر.وبعد انتهاء المحاضرة تم تقديم شهادة تقديرية الى المحاضر الأستاذ ايمن محمد عبدالله من قبل السيد رئيس قسم هندسة النفط.وتاتي هذه المحاضرة في سياق عمل الجابتر لاثراء معرفة طلبة قسم هندسة النفط بواقع دراسات من الصناعة النفطية لتقريبهم من الواقع العملي.

 

Comments are disabled.