برعاية السيدة عميد كلية الهندسة (أ.د. صبا جبار نعمة) اقام قسم الهندسة المدنية ندوة علمية بعنوان:

” انشطة التخطيط المقترنة بالذكاء الاصطناعي والجيو معلوماتية لتطبيق مبادرات المدينة البارعة في دعم التنمية الشاملة في المدن العربية”

القاها الاستاذ الزائر حسين عزيز صالح من جامعة دمشق في يوم الاثنين الموافق 19/12/20222 على قاعة مهدي حنتوش في الساعة العاشرة صباحا.

استعرض فيها الاستاذ الدكتور حسين مقدمة شاملة عن تعريف المدن البارعة وانواع الذكاء الاصطناعي الذي ساهم من خلاله في بناء نموذج كامل لدعم التنمية الشاملة كتطبيق كامل في بعض المشاريع المهمة عالميا في بلجيكا مثلا وبعض المشاريع السورية ،مؤكدا على ضرورة تبني هذا المفهوم الحديث في اغلب المدن العربية . تضمنت الندوة مناقشات مع السادة الحضورمن اساتذة وطلاب كلية الهندسة في امكانية استخدام هذا النهج الحديث وضرورة تطبيقه ايضا في العراق كونه يساهم في ايجاد المعالجات السريعة ولاسيما وقت الكوارث والازمات .

وقد اعربت السيدة العميد المحترمة عن دواعي شكرها وتثمينها للجهد البحثي للاستاذ الدكتور حسين عزيز وضرورة مشاركته البحثية مع اساتذة كلية الهندسة والتفاهم رسميا على اعمال بحثية مشتركة تساهم بالارتقاء في المستوى البحثي محليا وعالميا . كما استعرضت اللجنة العلمية في قسم الهندسة المدنية ممثلة بالاستاذ الدكتورعباس علاوي رئيس قسم الهندسة المدنية خلال لقائهم الاستاذ الدكتورحسين عزيز صالح كل المجالات البحثية الحديثة في مختلف التخصصات لتدريسي وطلاب الدراسات العليا في قسم الهندسة المدنية، وتعريفه بالبحوث الحديثة الحالية من خلال جولة مهمة في مختبرات كلية الهندسة المدنية والاطلاع على جهاز (Shacking Table) الخاص بنمذجة الزلازل عمليا  . كما تضمنت الجولة زيارة للتعرف على عمل المكتب الاستشاري الهندسي من خلال جولة ترحيبية واستقباله من قبل مدير المكتب الاستشاري (أ.د. نزار كامل علي) . وامتنت اللجنة العلمية بالجهود البحثية للدكتورحسين وافكاره المميزة الحديثة التي كان لها الصدى العالمي  في كافة المنتديات العلمية العالمية وحصوله على الكثير من الجوائز العالمية، واكدت على ضرورة التفاهم على اعمال بحثية مشتركة ودعم هذا التعاون من خلال زيارات وورش عمل ومؤتمرات علمية  .اختتم اللقاء بتكريم أ.د. حسين عزيز درع التميز الخاص بقسم الهندسة المدنية تثمينا لجهوده العلمية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.