تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية / جامعة بغداد بتخصص ادارة المشاريع الانشائية ، بعنوان:

Using Building Information Modeling (BIM) for Quality Management in Iraqi Construction Sector  (استعمال نمذجة معلومات البناء (BIM) لإدارة الجودة في قطاع الانشاءات العراقي) ، للطالب أحمد سعد علي  وإشراف الاستاذ المساعد الدكتور أحمد محمد رؤوف محجوب في يوم الإثنين الموافق 19/12 /2022 .

الهدف من هذه الدراسة هو تكامل  منهجية  نمذجة معلومات البناء (BIM) مع جودة التصميم من خلال تطوير مؤشر لتقييم الجودة في تصاميم المباني العراقية ، يسمى مؤشر جودة التصميم (DQI). ولتحقيق اهداف البحث ، تمت مراجعة الأدبيات الشاملة التي تتعلق بجودة التصميم والتصميم المرتكز على المستخدم و BIM. بعد ذلك ، تم إجراء استبيان مغلق لتحديد المشكلات والأسباب الأكثر شيوعًا لجودة عملية التصميم في المكاتب الهندسية الاستشارية العراقية ومؤسسات التصميم وفقًا لمتطلبات المواصفة ISO 9001: 2015. تظهر نتائج هذا الاستبيان أن هناك (8) عناصر يمكن اعتبارها أكثر العوامل المسببة التي تؤدي إلى تدني الجودة في عملية التصميم. تعد مشاركة العملاء / المستخدمين النهائيين في عملية التصميم هي المشكلة الأكثر إشكالية والتي تتسبب في تدني جودة عملية التصميم.

ولغرض تطوير مؤشر جودة التصميم (DQI) للمباني العراقية ، تم إجراء مقابلات مع الخبراء لتحديد مدى ملاءمة الفئات والفئات الفرعية لمؤشر (DQI) للسياق العراقي للبيئات المبنية. ثم تم إجراء مسح دلفي بثلاث جولات لتحديد الأهمية النسبية للفئات الفرعية (DQI). وفقًا لنتائج جولات استبيان دلفي الثلاث ، تم تطوير (DQI) بثلاث فئات رئيسية ، وهي: الوظيفة، جودة البناء والتأثير والتي تنقسم بدروها إلى (15) فئة فرعية.

ثم تم تطبيق تقنيات وأدوات (BIM) ودمجها ، (Revit platform 2018 ، Insight plug-in 2018 ، Autodesk CFD 2019 ، ETABS 20.3 ، Reinforcement App plug-in 2018 ، EnscapeTM 2018) ، مع مؤشر جودة التصميم لتقييم جودة تصميم مبنى مدرسة الذي يحتوي على (24) فصلاً دراسيًا ، والتي أعدت وثائق التصميم الخاصة بها من قبل المركز الوطني للاستشارات الهندسية (NCEC) بتنسيق ثنائي الابعاد ، والتي سيتم بناؤها ضمن  العقد الصيني لبناء 1000 مدرسة في العراق. تظهر النتائج أن التصميم المعد لدراسة الحالة لا يفي بمتطلبات جودة التصميم من حيث الإضاءة الطبيعية والتهوية الطبيعية.

أهم الاستنتاجات المستمدة من البحث الحالي ، والتي خلصت إلى أن تكامل نمذجة معلومات البناء (BIM) مع أداة (DQI) يعزز جودة تصميم المباني من خلال مشاركة المستخدمين النهائيين بنشاط في عملية التصميم ، وتعاون فريق التصميم لتلبية متطلبات العملية. تعد مشاركة المستخدمين النهائيين في عملية التصميم مفيدة وحاسمة لبعض جوانب جودة التصميم التي لا تتطلب معرفة هندسية متخصصة. كما تم تقديم العديد من التوصيات والاقتراحات ، كان من أهمها اعتماد ISO 9001: 2015 (البند 8.3) لإدارة التصميم في المكاتب الهندسية الاستشارية لتحسين جودة العملية.

كانت لجنة المناقشة  من السادة المدرجة أسمائهم ادناه:

أ.د. سوسن رشيد محـمد                                   رئيساً

أ.د. مصطفى وليد خماس                                 عضواً

م.د. مصطفى عبد الله هلال                               عضواً

أ.م.د. أحمد مـحمد رؤوف                                 مشرفاً

 

وتم بعدها قراءة قرار اللجنة والذي نص على قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير.

Comments are disabled.