تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب محمد حسن حسين في قسم الهندسة المدنية (الانشاءات) عن البحث الموسوم              

سلوك العتبات الحديدية القلعوية المستمرة

في يوم الخميس الموافق 7 – 11 – 2022 وبأشراف د. مشرق فؤاد كاظم

     :- وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.د. عبد المطلب عيسى سعيد              جامعة بغداد / كلية الهندسة                      رئيسا
  • أ.م.د . عمار عباس علي              الجامعة التكنلوجية/ قسم الهندسة المدنية                      عضوا
  • أ.م.د. احمد جبار حسين جامعة بغداد / كلية الهندسة                        عضوا
  • د.مشرق فؤاد كاظم  جامعة بغداد / كلية الهندسة                          مشرفا

 

ملخص عن الرسالة 

يعمل المهندسون الإنشائيون باستمرار على تطوير طرق مبتكرة لتعزيز الممارسات المستخدمة في تصميم الهياكل الفولاذية والبناء لتقليل التكاليف الإجمالية. من بين هذه الطرق استخدام عتبات قلعوية تُعرف (Castellated Steel). تم استخدام هذا النوع من العتبات نظرًا لوظائفها المفيدة مثل توفير تقليل الوزن الإجمالي ، وزيادة طول العتبات ، وزيادة مقاومة الاحمال مع السماح لخدمات المرافق بالمرور عبر الفتحات

في الجزء الأول من هذا العمل ، تم فحص ثماني عينات من النوع المستمر من العتبات القلعوية مختبريأ بطول 4.85 متر ، بواقع عينة واحدة كانت صلبة بدون فتحات، في حين تم تشكيل العينات السبع الأخرى بطرق قلعوية الشكل ، وفي الجزء الثاني من هذا العمل ، تم اولا استخدام عتبة قلعوية بطول يبلغ 4.85 مترًا للتحقق من صحة النموذج العددي FE الذي تم إنشاؤه بواسطة برنامج ABQUAS ، ثم تم استخدام طرق FEA لإنشاء وتحليل نموذج رقمي جديد بما يضمن اختبار مزيد من  النماذج وبسرعة اكبر وبكلف اقل.

وقد وجد من النتائج المختبرية أن جميع أنماط فشل العتبات المعرشة المستمرة كانت فشل (Vierendeel). من خلال اعتماد الفتحات للعتبات القلعوية المستمرة بواقع (12 و 16) فتحة، فالقدرة على الحفاظ على حمل أعلى تقريبًا يزداد بمقدار (18%و %27) ، ويقل الهطول بحوالي (%14) مقارنة مع العتبة الصلبة. اما عن طريق لحام أو غلق الفتحات الطرفية للعتبات القلعوية (للعتبة  ذات 16 ثقبا ) ، يزيد الحمل التحمل النهائي بنسبة (31%) ويزيد الهطول بنسبة (%17) ،وعن طريق إضافة تقوية  أفقية يزدا الحمل النهائي بمقدار (٪24) ويزداد الهطول بنسبة (18٪). عن طريق تقليل العمق الإجمالي لللعتبات من (240 مم) إلى (220 ملم ، و 200 ملم ) تزداد القوة القصوى للأحمال  بنسبة (29%  و %38) ، ويزداد الهطول بنسبة (%50 ، و %90) تباعأ. فضلا عن ذلك عن طريق زيادة عدد الثقوب ، ينخفض الاجهاد (الموجود في الحافة العلوية والسفلية من العتبة الحديدة) بنسبة (60٪ إلى 79٪). يؤدي تقليل العمق الإجمالي (للعتبة ذات 16 ثقبًا) إلى زيادة الاجهاد (الموجود في اعلى واسفل العتبة).

وتبين من النتائج نظرية أن النتائج الرقمية  تتفق جيداً مع نتائج التجارب. تم العثور على فرق بحد أقصى 9.5٪ في نتائج الحمل الاقصى. ومع ذلك ، تم العثور على فرق أعلى وبنسبة (%9.6 إلى %20.2) في نتائج الهطول. ايضأ يتشابه سلوك منحنيات الحمل-الهطول لكلا النموذجين (التجريبي والنظري) ولكن نتائج الفحص المختبري أقل حساسية من النتائج الرقمية الذي تم الحصول عليه باستخدام برنامج ABAQUS.

كما أن بزيادة طول العتبة  من 4.85 م إلى (6.5 م ، و 7.5 م) وبالتالي زاد عدد الثقوب من (16) إلى (20 ، و 24) حفرة يتحسن اداء العتبة القلعوية أيضأ.

 

Comments are disabled.