عُقد مجلس قسم هندسة العمارة بجلسته الخامسة في يوم الثلاثاء
الموافق 27/12/2022 في الساعة العاشرة 10:00 صباحاً برئاسة السيد رئيس
القسم وبحضور أعضاء الهيئة التدريسية في قاعة الدكتور محمد مكية في القسم
، وقد ناقش مجلس القسم العديد من المواضيع التي تهم القسم ومنها:
1. الاطلاع على التعليمات التي تصدرها الجامعة والعمادة بشكل متواصل على
لوحة الاعلانات في القسم وأيضاً على الموقع الألكتروني الرسمي للقسم
(الواتس اب) ، والعمل بموجبها وحسب توصيات مجلسي الجامعة والكلية
الموقرين.
2. الاستمرار بالإجراءات المتبعة في إنجاز امتحانات طلبة الدراسات العليا
للفصل الدراسي الأول بالشكل الأمثل وتوفير المستلزمات الضرورية لإنجاحها
بأفضل صورة والالتزام بالتوقيتات في إعلان السعيات وحضور المراقبات من
قبل التدريسيين. كما يستمر التأكيد على أن يكون إعداد الأسئلة بطريقة
نموذجية شاملة لكل مواضيع المادة وبالمستوى العلمي المطلوب لتحقيق
الرصانة العلمية لتلك المادة.
3. ضرورة متابعة خطة البحث العلمي للتدريسين بشكل مستمر، وإنجاز البحوث
بما يخدم المستوى العلمي البحثي لتوجهات القسم وأيضا للإفادة من التقييم
العلمي السنوي للتدريسيين في القسم.
4. ضرورة متابعة المستوى العلمي للطلبة من حيث الإلتزام بمفردات المنهج
الدراسي والسير وفقاً لما تم تخطيطه مسبقاً وبالتعاون بين الأساتذة
المشرفين للمواد الأساسية في الدراسات العليا والاولية.
5. التأكيد على استمرار مراقبة حضور الطلبة في التدريسات ورفع نسب غيابات
الطلبة الى لجنة الغيابات لإجراء اللازم ومتابعة المستوى الدراسي للطلبة
المتغيبين بشكل دوري.
6. الاستمرار على حث الطلبة على الالتزام بالجوانب التربوية والأخلاقية
والانضباط السلوكي لهم عند تواجدهم في الصفوف الدراسية وفي فضاءات وممرات
القسم ، وأيضاً التنبيه بشكل أبوي وتربوي على ضرورة ارتداء الزي الملائم
للتقاليد الجامعية والمجتمعية.
7. التأكيد على إنجاز المهام بالتعاون بين الأعضاء والرئيس في اللجان
المشكلة في القسم والاهتمام بالأعمال الموكلة لأعضائها والتنسيق الدوري
فيما بينهم لإنجاز المطلوب منهم بالصورة الأمثل وفي الوقت المحدد.
8. الاستمرار في تشجيع الطلبة على العمل التطوعي والمساهمة في خدمة
المجتمع الجامعي او العام كون هذه الاعمال تساعد على بناء روح المسؤولية
التضامنية وتعزز الثقة والتفاهم والانسجام بين الطلبة أنفسهم وبين الطلبة
والفئات المجتمعية الأخرى.
9. فيما يخص الشؤون العلمية والبحث العلمي:
 التوجيه للاساتذة المشرفين على طلبة الدراسات العليا في ضرورة النشر في
المستوعبات العالمية والمحلية معاً لمساعدة ودعم النشر المحلي لمجلات
الكلية وايضاً لرفع مستوى التقييم العلمي للاساتذة ذاتهم.
 التأكيد على الاستشهادات العلمية المحلية لاساتذة جامعة بغداد ومجلات
الجامعة في البحوث المنشورة للتدريسيين طلبتهم في الدراسات العليا.
 الاستفادة من الطلبة المبتعثين في التبادل الثقافي والتعاون العلمي في
النشر والاستشهادات العلمية والبحوث والندوات.
10. التوجيه بضرورة قيام اللجنة العلمية بواجبات جديدة وكالاتي:
 تعرض بحوث طلبة الدراسات العليا على اللجنة العلمية كي تقر قبل المناقشة.
 إعطاء الامتياز يكون بشروط الدراسات العليا في كليتنا من حيث النشر في
المستوعبات فضلا عن التقرير العلمي الخاص بيوم المناقشة.
 المصادقة على بحوث الأساتذة وطلبة الدراسات العليا.
 يتم التأكد من بحوث طلبة الدراسات العليا قبل إرسالها الى محضر
المناقشة، وقبلها ترفع بمحضر الى السيد المعاون العلمي المحترم.
 يجب التأكد من كون استمارة الدراسات العليا محدثة.
 لا تضاف أي بحوث من المستوعبات للخطة القديمة من تاريخ 31/12/2022 .
 على اللجنة العلمية تدقيق المصادر/ حداثة المصادر/ الاستشهادات/ تدقيق
الاعتمادية.
 تفعيل فكرة الأستاذ الزائر.
 تفعيل فكرة المحاضرات الألكترونية للأساتذة الأجانب ، والإشراف المشترك
والمناقشات العلمية مع الأساتذة الأجانب.
 تكون الخطة البحثية مفتوحة ولكن يصادق عليها مرتان سنوياً.
11. تأكيد لجان الترقيات على نشر البحوث وعناوين المجلات والمسار البحثي
الذي يجب أن يحتوي على خمسة (5) بحوث ثلاثة (3) منها تحتوي على الاسم
الأول للباحث ، وفي حال عدم تقديمه خمسة (5) بحوث يكتب في هذا الحقل “لا
يوجد مسار بحثي”.
12. إنهاء علاقة طالب الدكتوراه سمير عبد الكريم من الدراسات العليا
لانقطاعه وبالتالي مخالفته ضوابط الدراسات العليا.
13. تفعيل دور لجان الإرشاد التربوي في الأقسام العلمية لحل مشاكل الطلبة .
واختتم السيد رئيس القسم الاجتماع بشكره لأعضاء الهيئة التدريسية جميعاً
على تعاونهم وجهودهم المبذولة لإنجاح سير العملية الدراسية.

Comments are disabled.