تمت في قسم الهندسة المدنية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:

تقييم وتعيين الجريان في منظومة شبكة مياه الشرب في اليرموك”للطالب عبد الرحمن عبد الرحيم عبد الصمد اختصاص الهندسة الصحية وقد تالفت لجنة المناقشة من كل من الاستاذ الدكتور باسم حسين خضيرمن قسم الهندسة المدنية جامعة بغداد والاستاذ المساعد الدكتورة غفران فاروق جمعة من قسم الهندسة المدنية الجامعة التكنولوجية والاستاذ المساعد الدكتور علي عمران محسن قسم الموارد المائية جامعة بغداد واشراف الدكتور خالد عادل عبد الرزاق وبعد مناقشة الرسالة والاستماع الى دفاع الطالب تم قبول الرسالة بتقدير جيد جدا وتلخصت الرسالة بما يلي:

تعتبر البنى التحتية لتوصيل وتوزيع المياه أمرًا بالغ الأهمية للحياة الحديثة حيث ان لها تاثير كبير على الصحة العامة من خلال توفير مياه نظيفة صالحة للاستهلاك. قامت هذه الدراسة بمحاكاة شبكة مياه الشرب لمنطقة اليرموك المتكونة من ستة محلات (618,616,614,612,610,608) من خلال استخدام برنامجي WaterGEMS   CONNECT Edition update1 الإصدار 10.01 و ArcMap 10.08 باستخدام 781 أنبوبًا بأطوال مختلفة و 542 عقدة.  تمت معايرة الشبكة من خلال تقسيم العمل الميداني إلى ثلاث مراحل. تتضمن المرحلة الأولى أخذ قراءات الضغط بمقياس بوردون عند عشرين نقطة في الشبكة. في المرحلة الثانية ، تم استخدام Chlorine Pocket Photometer لقياس تراكيز الكلور عند عشرين نقطة بشكل دوري. المرحلة الأخيرة هي قياس التدفق عند مداخل ومخارج الشبكة. تم إجراء القياس باستخدام Tuf-2000H Portable digital Ultrasonic Flow meter  . تهدف الدراسة إلى إنشاء نظام تحكم شامل للشبكة بمساعدة برنامج WaterGEMS للتحليل الهيدروليكي ثم تطبيق سيناريوهات متعددة لتحسين أداء الشبكة والتنبؤ بحالة الشبكة ، مما يقلل التكاليف والجهد.

اظهر التحليل  أن قيم الضغط في الشبكة تراوحت من 7 م إلى 20 م عند متوسط الطلب ، حيث تم تسجيل أدنى القيم في االمحلة 614.  تعتبر هذه الضغوط كافية لتلبية احتياجات السكان باستثناء بعض المناطق في المحلة614   اما عند التحليل في وقت الذروة ، تراوحت قيم الضغط من 2.5 م إلى 19 م حيث أظهر التحليل عجزا كبيرًا في إيصال الضغط المطلوب في المحلة 614 وضغطًا منخفضًا في في بعض المناطق في المحلة 618.

 

كانت نتائج السرعة في الأنابيب الرئيسية في الغالب ضمن الحدود المطلوبة (0.5 م / ث إلى 1.5 م / ث). لذلك فهو يشير إلى أن الشبكة الرئيسية تعمل بشكل جيد عند متوسط الطلب وذروة الطلب بمعدل 1.15 م / ث و 1.09 م / ث على التوالي بينما تزداد السرعة في شبكة التوزيع الداخلية مع زيادة الطلب على الماء.

تم تطبيق سيناريوهات مختلفة لإدارة وتحسين وتوقع أداء الشبكة ، بما في ذلك استبدال أقطار بعض الأنابيب ، واستبدال شبكة الأنابيب بشبكة جديدة ، وتشغيل الشبكة مع زيادة استهلاك المياه.

أظهرت نتائج تحليل الكلور المتبقي أن تراكيز الكلور تراوحت بين 0.33-1 مجم / لتر في الشبكة ، مما يشير إلى أن تركيز الكلور كان ضمن الحدود المسموح بها (أقل من 5 مجم / لتر وأكثر من 0.2 مجم / لتر).

 

 

 

Comments are disabled.