تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب (ميثم محمد عبد الرضا ) في قسم الهندسة (الميكانيكية) عن البحث الموسومة ( تأثير طلاء الكاربون المشابه للماس على سلوك البلي والتعرية للفولاذ المقاوم للصدأ )

في يوم الخميس الموافق    29-12-2022   وبأشراف    ا. م. د. حمزة عبد الرسول حسين

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • ا. د. عبد الله ضايع عاصي جامعة بغداد / كلية الهندسة      رئيسا
  • ا. د. باسم عجيل عباس                              جامعة بابل / كلية الهندسة      عضوا
  • م. د. ثامر صلاح مهدي جامعة بغداد / كلية الهندسة     عضوا

تناول البحث

دراسة مقاومة التعرية بالجسيمات الصلبة (SPE) ومقاومة البلي ل طلاء الكاربون الشبيه بالماس (DLC) المترسب عن طريق ترسيب البخار الكيميائي بمساعدة البلازما (PACVD) على الفولاذ المقاوم للصدأ 410 والمحامل الفولاذ ASTM 52100 تعتبر طريقة الطلاء PACVD واحدة من أكثر تقنيات الطلاء تميزًا نظرًا للخصائص الترايبولوجية الفريدة التي تمنحها للطلاء)

ملخص عن الرسالة

تم استخدام جهاز اختبار نفث الغاز ASTM G 76 لإيجاد مقاومة SPE متمثلة بمعدل التآكل (ER) بسرعات (30، 50، 70) متر في الثانية وزوايا (30، 45، 60، 75، 90) درجة. تم استخدام النتائج لتوفير الثوابت اللازمة لنموذج شيلدون كانهر المعدل لتقدير ER بأي سرعة وزاوية للمواد المختبرة، خصوصا، لطلاء DLC. لوحظ سلوك تعرية مطيلي للمواد المختبرة حيث تقل ER عن طريق زيادة زاوية التأثير مما يثبت أن طلاء DLC لا يتصرف كمادة هشة تحت SPE. أظهر طلاء DLC أعلى مقاومة SPE مع تحسن بنسبة 42 إلى 66 في المائة مع عدم وجود تأثير كبير تقريبًا للسرعة وزاوية التأثير على معدل التحسين. بينما أظهر SS 410H تحسنًا بنسبة 6 إلى 44 بالمائة مع تذبذب كبير عند تباين السرعات والزوايا.

تم أيضًا تقييم مقاومة البلي لطلاء DLC المترسب بواسطة PACVD المطبق على فولاذ المحامل ASTM 52100. تم استخدام مقياس ترايبومتر الكرة على القرص لفحص معامل الاحتكاك (CoF) وفقدان الكتلة لعينات من (قرص فولاذي ضد كرة فولاذية) و (قرص مطلي بـ DLC مقابل الكرة المطلية بـ DLC) تحت سرعة انزلاق ومسافة انزلاق ثابتة وبأربعة أحمال مختلفة (2، 5، 10 و20 نيوتن) التي ينتج عنها أقصى ضغط تلامس بقيمة اقل وأعلى من إجهاد القص الأقصى لفولاذ المحامل. تم حساب معامل التآكل باستخدام معادلة آرتشارد بناءً على نتائج التجارب. وجد أن طلاء DLC قد يؤدي إلى انخفاض كبير، يصل إلى 68٪، في فقدان الوزن و83٪ في معامل الاحتكاك CoF عند ضغط التلامس المنخفض (أقل من إجهاد القص الأقصى).

 

Comments are disabled.