تم مناقشة رسالة الماجستير الطالبة زهراء طالب هاشم في قسم الهندسة المدنية عن البحث الموسوم
تاثير التقادم قصير الامد على اداء رطوبة الخلطالت الاسفلتية الدافئة
The effect of Short-Term Aging on Warm Mix Asphalt Moisture Performance
يوم الثلاثاء الموافق 10/1/2023 وبأشراف الاستاذ المساعد أ.م.د حسن موسى جواد
وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة
1-أ.د. امجد حمد خليل جامعة بغداد/ كلية الهندسة رئيسا
2-أ.د. علاء حسين عبد جامعة النهرين /كلية الهندسة عضوا
3-أ.د. محمد قادر اسماعيل جامعة بغداد / كلية الهندسة عضوا
4-أ.م.د حسن موسى جواد جامعة النهرين / كلية الهندسة مشرفا
تناول البحث/ الملخص
الخلطات الاسفلتية تغييرات في خواصها الفيزيائية وتركيبها الكيميائي بسبب تطاير مكونات الاسفلت ذات وزن جزيئي قليل نتيجة تعرضها لظروف اكسدة اثناء عملية الانتاج. بالإضافة الى ذلك فان الخلطات الاسفلتية معرضة لتلف الرطوبة بسبب قطبية الاسفلت الرابط المنخفضة مقارنتا مع قطبية الماء. الدليل الاساسي لتقادم الخلطات الاسفلتية لحصول على اقل اكسدة وتطاير لمكونات الاسفلت الرابط. (المنظمة الامريكية الطرق والنقل) التي تشير الى ظروف تقادم الخليط الاسفلتي الساخن، اثناء عملية الانتاج تتعرض الخلطات الاسفلتية لظروف تقادم غير موصى بها في المنظمة الامريكية الطرق والنقل. بالإضافة الى استخدام الخليط الاسفلتي الدافئ الذي ينتج بحرارة اقل مقارنتا من الخليط الاسفلتي الساخن. لذلك سوف يتم في هذا البحث تعريض الخلطات الاسفلتية المستخدمة لظروف تقادم قصير الامد مختلفة. لإنجاز هذا البحث سوف يتم تصميم الخلطات الاسفلتية حسب مواصفات الطبقة الرابطة المذكورة تفاصيلها في المواصفة العراقية للطرق والجسور. سوف يتم تحضير الخليط الاسفلتي الساخن، الخليط الاسفلتي الدافئ والخليط الاسفلتي الدافئ المعدل بفتات المطاط بنسب 1%, 1.5% و 2% من الوزن الكلي للخليط حيث يستبدل من الركام الناعم. باستخدام فحص مارشال وجد محتوى الاسفلت الامثل الذي ينتج أفضل خواص للخلطات الاسفلتية المستخدمة. الخليط الاسفلتي الساخن، الخليط الاسفلتي الدافئ و الخليط الاسفلتي الدافئ المعدل بنسب 1%, 1.5% و 2% من فتات المطاط .فكان محتوى الاسفلت ذلك بعد. بالتتابع% 6.5 و% 4.5%, 0.5% ,45.4%, 5.4 الخلطات لهذه الامثل تم تعريض هذه الخلطات الى ظروف التقادم القصير الامد بحالتها المفككة، و من ثم رصها لتقييم حساسية هذه الخلطات للرطوبة باستخدام اختبار الشد الغير مباشر و اختبار قوة الضغط. كانت نتائج اختبار الشد غير المباشر, ان الخليط الاسفلتي الساخن اقل حساسية للرطوبة من الخليط الاسفلتي الدافئ . بعد ذلك وجد ان استخدام فتات المطاط يحسن من حساسية الخليط الاسفلتي الدافئ للرطوبة. اما بالنسبة الاختبار قوة الضغط فتم ايجاد ان الخليط الملخص الاسفلتي الساخن و الخليط الأسفلتي الدافئ المعدل بنسه 1% من فتات المطاط اقل حساسية للرطوبة مقارنة مع الخليط الاسفلتي الدافئ غير المعدل .مسح المجهر الإلكتروني اجري لجزيئات فتات المطاط و الخليط الاسفلتي مع و بدون فتات المطاط لمعرفة التغيرات الحاصلة في الخلطات الاسفلتية , فوجد ان الخليط الاسفلتي المعدل بفتات المطاط يحتوي مجموعة كاربونيل و سلفوكسايد. تم ايجاد نموذج احصائي لتقييم حساسية الخلطات الأسفلتي للرطوبة.