نظمت وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة بالتعاون مع قسم هنسة المساحة  ورشة عمل لطلاب المرحلة الرابعة بعنوان استخدام البرامج والاجهزة الالكترونية لتطوير مهارات مهندسي المساحة في سوق العمل يوم الاربعاء المصادف 11/ 1/ 2023 في قاعة البيروني في قسم هندسة المساحة تضمنت  تطور اساليب البناء والزيادة  في عدد السكان دعت الى زيادة الطلب على انشاء المشروعات الهندسية بمختلف انواعها الخدمية والتجارية والعسكرية وغيرها لسد تلك الحاجة. اضافة لذلك، فان الحروب والعمليات الارهابية التي مر بها بلدنا العزيز قد فاقم تلك الحاجة حيث تدمرت الكثير من المدن والمنشآت المدنية والعسكرية. وعليه، فان اعادة اعمار هذه المدن والمنشآت يستلزم وجود كوادر هندسية وفنية كفوءة ومتخصصة لضمان تحقيق جودة عالية في التخطيط والتصميم والتنفيذ. من بين الاختصاصات المهمة والاساسية والتي لا غنى عنها في اغلب او كل المشروعات الهندسية هو اختصاص هندسة المساحة.

متطلبات سوق العمل لخرجي هندسة  المساحة:

  •  القيام بأعمال التثليث والتضليع والتسوية وباستخدام أجهزة المساحة اللازمة مثل (theodolite , level, Total-station  DGPS,)
  • القيام بأعمال المسح الطوبوغرافي ومراقبة السدود والبنايات الهندسية و  الكادسترائي وأعمال التسقيط اللازمة للمشاريع الهندسية  في بلدنا العراق العزيز.
  • إعداد خرائط من الصور (الجوية والفضائية ) باستخدام أجهزة التحشية اللازمة او باستخدام البرامج الجاهزة المعدة لغرض معالجة الصور الفضائية .
  • اعداد الخرائط الرقمية و الطبوغرافية ليقوم بتجميع ورصد وتخزين البيانات ومعالجتها وتحديثها وتحليلها لإخراج النتائج وعرض جميع المعلومات واستخلاص الخرائط باستخدام منظومة الـ GIS و البرامج الاخرى .

وتمت مناقشة  منظومة الرصد بواسطة الاقمار الاصطناعية وانواع الاجهزة الخاصة بها و طريقة الرصد باستخدام total station , و طريقة الرصد باستخدام طائرات الدرون و الليزر سكان اضافة الى  استخدام البرامج في التطبيقات الهندسية.

 

Comments are disabled.