جرت في قسم هندسة العمارة وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية الهندسة ورشة عمل بعنوان : “التقنيات_اليدوية_لعمل_المجسمات_المعمارية” ألقاها الأستاذ في جامعة النهرين م. سعد محسن حمود اليوم الخميس الموافق 23/2/2023.

وتأتي أهمية هذه الورشة في تدريب طلبة المرحلة الأولى على طرق صناعة #المجسمات_المعمارية بدءاً من الأشكال البسيطة وحتى المعقدة باستخدام مواد وتقنيات مختلفة. حيث تضمنت الورشة عرضاً تقديمياً عُرضت فيه المواد والأدوات المستخدمة في صناعة المجسمات المعمارية وخصائص كل منها وطريقة التعامل معها للخروج بأفضل نتيجة ممكنة. ثم تلى ذلك تطبيق عملي قام فيه الطلبة بصناعة عدد من النماذج من مادة الكارتون والفذر بورد باستخدام التقنيات التي تم شرحها.

وتعد عملية إنشاء النماذج ثلاثية الأبعاد في العمارة من الخطوات الأساسية المهمة في تصميم المباني لتوضيح المفاهيم الفكرية والأفكار المبدئية للتصميم للزبائن والعملاء، حيث يمكن من خلالها توضيح الفكرة الرئيسية للمشروع بشكل مرئي والعمل على تحليل المساحات والفضاءات وتقييم استخدامها في المشروع.

وتساهم المجسمات المعمارية في التحكم بالتكاليف ومعرفة تكلفة المشروع قبل البدء في تنفيذه، وذلك من خلال تقدير حجم المواد والعمالة المطلوبة لبناء المبنى. كما تساعد على تحسين عملية التخطيط للمشروع، حيث يمكن من خلالها تقييم المشروع وتحديد المشكلات المحتملة والعمل على تجنبها وبالتالي تحسين جودة التصميم النهائي وتقليل الأخطاء التي يمكن حدوثها.

Comments are disabled.