تم مناقشة  رسالة  الماجستير للطالبة سارة يحيى ثامر في قسم الهندسة المدنية  عن البحث الموسوم                                                  Effect of Internal Sulfate Attack on Fresh and Hardened Properties of Geopolymer Mortar في يوم الاربعاء الموافق 29- 3 – 3 202 وبأشراف  أ.م.د. ليث عبد الباري الجابري

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أستاذ  (أ.د.)  ندى مهدي فوزي                       جامعة  بغداد / كلية الهندسة                رئيسا
  • أستاذ مساعد (أ.م.د.) وليد عبد الرزاق عباس      الجامعة التكنولوجية / كلية الهندسة       عضوا
  • أستاذ مساعد (أ.م.) هديل خالد عواد                 جامعة  بغداد / كلية الهندسة                عضوا
  • أستاذ مساعد (أ.م.د.) ليث عبد الباري الجابري  الجامعة المستنصرية  /  كلية الهندسة       مشرفا

 

تناول البحث

ملخص عن الرسالة / الاطروحة

الخلاصة

يعد تنوع بدائل الأسمنت في الصناعات الانشائية أحد الطرق الحيوية للتنمية المستدامة. الجيوبوليمر هو مادة بديلة للأسمنت البورتلاندي العادي ، والذي ينتج عنه انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 80٪ أقل من الأسمنت البورتلاندي الاعتيادي. إن وجود أكاسيد الألومنيوم والسيليكون في الميتاكاؤولين وخبث الفرن العالي الحبيبي قد دعم استخدامها كمواد خام في إنتاج الجيوبوليمر ، والتي يمكن استخدامها في مجموعة واسعة من التطبيقات.

من أكثر المشاكل خطورة في إنتاج الخرسانة في العراق ودول أخرى هو ارتفاع نسبة الكبريتات في الرمل ، مما يضر بالخرسانة ويقلل من قوتها الانضغاطية ، وقد يؤدي إلى التصدع بسبب هجوم الكبريتات الداخلية.

يدرس هذا البحث تأثير ثلاث نسب مختلفة من الكبريتات في الرمل (0.00038،1.532،16.24) ٪ على الخواص الطرية والمتصلبة لمونة  الجيوبوليمر المصنع في مجموعات تجريبية مختلفة. تم تحضير العينات باستخدام تركيزين مولاريين مختلفين (8 مول و 12 مول) ، ونسبة سيليكات الصوديوم/ محلول هيدروكسيد الصوديوم (Na2SiO3 / NaOH) (1.5و2.5) ، ونسبة المادة الرابطة / المحلول القلوي (1 و 2) ، واثنان من المواد الرابطة (الميتاكاؤولين و خبث الفرن العالي الحبيبي) ، وعولجت ضمن درجة حرارة الغرفة لمدة 7،28 و 90 يومًا. تقل قابلية التشغيل مع زيادة المولارية ،  والتي تتأثر أيضًا بنسبة المحلول القلوي و نسبة المادة الرابطة / المحلول القلوي. تم العثور على قيمة التدفق لتكون الأدنى (30.55 و 39.38)٪ في الخلطات التي تحتوي على 100٪ و 20٪ من خبث الفرن العالي الحبيبي.

أظهرت الخواص الميكانيكية (مقاومة الانضغاط والانحناء) تحسنًا ملحوظًا عند زيادة المولارية ومع زيادة نسبة Na2SiO3 / NaOH ، وبالتالي فإن أفضل النتائج التي تحققت هي عند مولارية 12مول و بنسبة Na2SiO3 / NaOH 2.5 بعمر 90 يومًا. في المقابل ، تم تسجيل علاقة عكسية بين زيادة نسب الكبريتات في الرمال وقيم الانضغاط وقوة الانثناء لـمونة الجيوبوليمر. أكبر انخفاض في مقاومة الانضغاط وقوة الانحناء في عمر 90 يومًا كان (63.12٪) و (28.67٪) ، على التوالي ، لخلطات مونة الجيوبوليمر القائمة على الميتاكاؤولين التي تحتوي على أعلى نسبة من محتوى الكبريتات (16.24٪) في الرمل.

يظهر فحص امتصاص الماء و الكثافة الجافة نتائجاً افضل مع ازدياد التركيز المولاري (12 مول). ومع ذلك ، فإن زيادة محتوى الكبريتات تزيد من الامتصاص بينما تقلل الكثافة. أخيرًا ، اظهرت النتائج تحسناً ملحوظاً في الخواص الميكانيكية لمونة الجيوبوليمر عند استبدال 20٪ و 100٪ من الميتاكاؤولين مع خبث الفرن العالي.

تم إجراء المسح المجهري الإلكتروني وتحليل حيود الأشعة السينية لفهم الآلية التي حدثت في مونة الجيوبوليمر) تأثير هجوم الكبريتات ، المولارية ، نسبة Na2SiO3 / NaOH و نسبة المادة الرابطة / المحلول القلوي) بشكل أكثر شمولا على الخواص الميكانيكية والفيزيائية.

 

Comments are disabled.