تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب (اميرحسين هاشم) في قسم هندسة النفط عن البحث الموسوم:

(The Optimum Production Management for Production Problems in Sadi Reservoir of Halfaya Oil Field)

  في يوم الثلاثاء الموافق 14/3/2023 وقد تشكلت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل:

  • أ.د. معتز عبد الستار محمد الدباس   جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط                   رئيساً
  • أ.م.د. سميرة محمد حمد الله       جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط                عضواً
  • م.د. وسام عيسى طاهر وزارة النفط / دائرة المكامن والتطوير النفطي               عضواً
  • أ.د. محمد صالح الجواد                 جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط                   مشرفاً

 

تناول البحث :

 

 

مكامن النفط  الكاربونيه  باعتبارها تكويناً محكماً ذات مسامية ونفاذية منخفضة، بشكل عام تعاني من انخفاضات سريعة في معدلات الإنتاج ويعتبر تكوين السعدي لحقل حلفايا النفطي في جنوب شرق العراق خزانًا محكماً للنفط يعاني من انخفاض سريع في معدلات الإنتاج وعدم استقرار الإنتاج. بالنسبة لآبار النفط ، كانت هناك حاجة للاستثمار اللازم لتطويرها من خلال تطبيق تقنية تجريبية للتكسير الهيدروليكي المتعدد في العراق لزيادة معدل الإنتاج ، حتى بعد تطبيق التقنية ، لكن مشكلة الانخفاض السريع في معدلات الإنتاج لا تزال قائمة وتحتاج إلى التغلب عليها.

تم استخدام نمذجة الآبار والخزانات لثمانية آبار في خزان السعدي لمعرفة سبب هذه المشكلة وتحقيق الهدف من هذه الدراسة.

الهدف من هذه الدراسة هو تحديد معدل الإنتاج الأمثل لآبار التكسير الهيدروليكي ، وذلك لتجنب النضوب الشديدة لسعة التخزينية للكسور ، وكذلك مناقشة السلوك الإنتاجي للآبار على مدار دورة حياتها. علاوة على ذلك ، يبحث هذا البحث فيما إذا كان يمكن رؤية علاقة أداء التدفق العابر في تاريخ إنتاج آبار التصدع الهيدروليكي في مكمن السعدي. بالإضافة إلى ذلك ، فحصت الدراسة آثار حجم الأنابيب الداخلية على معدل الإنتاج. تكتشف هذه الدراسة طريقة جديدة لعلاقة أداء التدفق (IPR) للتكسير الهيدروليكي الأفقي للوصول إلى معدل إنتاج مستقر.

تشير النتائج إلى أن السلوك الإنتاجي لآبار التكسير الهيدروليكي واضح أنه عند الإنتاج بمعدل تدفق مرتفع يؤدي إلى استنفاد خزين المائع للكسر دون إعطاء فرصة للمكمن لتعويض السائل في إمكانية التكسير. في آبار التكسير الهيدروليكي الأفقي ، يكون استقرار معدلات الإنتاج للآبار ذات الثماني مراحل أقل من الآبار ذات المراحل الإحدى عشرة ، والتي تختلف من 150 إلى 200 برميل نفط يوميًا ، وعلاقة أداء التدفق العابر في خزان السعدي ،و مفاهيم علاقة أداء التدفق التقليدي غير قابلة للتطبيق ، والنهج الجديد يعتمد على ناتج محاكاة المكامن(سيناريوات انتاجيه) من خلال تاريخ الاكتشاف لمعرفة المعدلات المناسبة.

كذلك يؤثر حجم الأنابيب الداخلية بشكل سلبي على آبار التكسير الهيدروليكي وبدون تكسير الآبار ، مما يعني زيادة حجم الأنابيب الداخلية مما يؤدي إلى زيادة التدفق غير المستقر.

 

Comments are disabled.