تمت في قسم هندسة المساحة , كلية الهندسة جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:

تحليل الحفاظ على الهياكل التاريخية المقببة باستخدام التقنيات الهجينة للاستشعار عن بعد – منطقة الدراسة القصر العباسي في بغداد

للطالبة رقية منير عبد الرزاق واشراف الاستاذ المساعد الدكتورة فنار منصور عبد وتألفت لجنة المناقشة من كل من الاستاذ الدكتور محمود ذياب احمد رئيساً وعضويا كل من الاستاذ الدكتورة عذراء هاشم محمد و  الاستاذة رنا مزاحم حمدون وبعد اجراء المناقشة العلنية والاستماع لدفاع الطالبة تم قبول الرسالة. وتلخصت الرسالة بما يلي:-

 

لطالما حضيت عملية إنتاج النماذج الثلاثية الأبعاد بإستخدام تقنيات المسح الليزري الأرضي و التصويرالفوتوغرامتري ذي المدى القريب بإهتمام الباحثين، الأمر الذي جعل من تلك التقنيات أدوات فعالة في انتاج نماذج غنية بالمعلومات وبصورة أسرع. إلا إنه و بسبب المتطلبات المختلفة للمشاريع و كذلك اختلاف الخصائص الهندسية للماسح الليزري و التصوير الفوتوغرامتري، فإنه لا يمكن تفضيل تقنية على أخرى إذ لكل منهما محاسنها و محدداتها. لذلك و للتغلب على تلك المحددات، فإننا نحتاج إلى تكامل محاسن كل تقنية مع الأخرى للوصول إلى أفضل عملية نمذجة.

في هذه الدراسة ، نناقش إمكانية مثل هذه العملية المتكاملة من خلال الجمع بين المسح بالليزر والمسح التصويري لفحص السقوف والأقواس الأثرية ، وفوائدها في الحفاظ على التراث الثقافي. في هذه الدراسة، يتم الجمع بين المرونة والألوان في تقنية المسح الضوئي مع سرعة ودقة الماسحات الضوئية بالليزر. بالإضافة إلى تحسين جودة ومظهر نتائج النمذجة ، وتقليل خشونة غيمة النقاط بلاضافة الى زيادة مستوى التفاصيل.

 توفر عملية الدمج حلاً فعالاً للمشاكل التي تعتبر عقبات أمام نمذجة الكائنات والمواقع الأثرية. يتضمن ملء الفجوات أو الفراغات في بيانات الليزر ، وزيادة وضوح تفاصيل المشهد ، وإعطاء بيانات الليزر اللون الحقيقي من الصورة ، وتصحيح مقياس النموذج الثلاثي.

إ َّن عملية التكامل المطبقة في هذه الدراسة تعتمد على دمج النموذج الناتج من المسح الفوتوغرامتري مع النموذج الناتج من المسح الليزري وانتاج نموذج هجين ثلاثي الأبعاد يساهم بحل مشكلة الضجيج في غيمة النقاط وزيادة جودتها. لقد تم اخرج هذه الدراسة بإقتراح موقع تراثي مهم في بغداد وهو القصر العباسي الواقع على ضفاف نهر دجلة من أجل تقييم مدى فعالية وكفائة تقنية الدمج لتوثيق الاسقف والاقواس و أخيراً إسلوب إقتصادي لتوثيق المواقع التاريخية، عن طريق تكامل الموساحات الليزرية مع المسوحات الفوتوغرامترية. أضف إلى ذلك، فإ َّن هذه الدراسة تساهم بالاجابة على أكثر الأسألة تكراراً في مشاريع توثيق الارث الحضاري.

 

 

 

 

Comments are disabled.